مستجدات غزو أوكرانيا.. انسحاب القوات الروسية من جزيرة الثعبان ومحاولات لإخلاء ليسيتشانسك

6,006 قوات اوكرانيا 0 قوات اوكرانيا

قوات اوكرانياانسحبت القوات الروسية بشكل رسمي من جزيرة الثعبان في البحر الأسود، وسط محاولات من قبل أوكرانيا لإخلاء من تبقى من السكان بمدينة ليسيتشانسك في ظل استمرار القتال فيها.

روسيا تنسحب من جزيرة الثعبان

أعلنت القوات الروسية، انسحابها من جزيرة الثعبان التي تُعد موقعاً استراتيجياً في البحر الأسود، مشيرةً إلى أن هذا الأمر بمثابة بادرة على حسن النوايا للتأكيد على عدم عرقلة موسكو جهود الأمم المتحدة لفتح ممر إنساني يسمح بشحن الحبوب إلى خارج أوكرانيا.

بدورها شددت أوكرانيا، على أنها طردت القوات الروسية من جزيرة الثعبان بعد هجوم شنته الليلة الماضية بالمدفعية والصواريخ.

اتهامات لروسيا بحصار الموانئ

نفت روسيا الاتهامات الموجهة لها بشأن حصار الموانئ، لكنها أرجعت السبب في نقص الغذاء إلى العقوبات الغربية التي تقول إنها حدّت من صادراتها.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن بلاده لا تمنع تصدير الحبوب الأوكرانية، كما أن الجيش الأوكراني زرع ألغامًا في الطرق المؤدية إلى موانئهم ولا أحد يمنعهم من تطهير هذه الألغام.

محاولات لإخلاء مدينة ليسيتشانسك

أكدت السلطات الأوكرانية، أنها تحاول إخلاء من تبقى من سكان مدينة ليسيتشانسك، خاصة أنها تعتقد أن نحو 15 ألف شخص ما زالوا هناك.

فيما تحاول القوات الروسية تطويق المدينة منذ استيلائها على سيفيرودونيتسك الواقعة على الجهة المقابلة من نهر سيفرسكي دونتس.

مقـتل 10 أشخاص بغارة روسية

لقي عشرة أشخاص مصرعهم في غارة جوية روسية استهدفت مبنى سكنيًّا في منطقة أوديسا بجنوب أوكرانيا.

ونوه المتحدث باسم الإدارة العسكرية في منطقة أوديسا سيرغي براتشوك، إلى أن عدد القـتلى في الهجوم الصاروخي على المبنى السكني ارتفع إلى عشرة قتـلى، مبيناً أن الصاروخ أطلقته طائرة من سماء البحر الأسود.