مستجدات غزو أوكرانيا.. روسيا ترد على اتهامها بقصف مجمع تجاري وإبرام أكبر صفقة تبادل أسرى

5,910 غزو اوكرانيا 0 غزو اوكرانيا

غزو اوكرانياتواصلت ردود الفعل حول واقعة قصف مركز تسوق وسط أوكرانيا بعد تسجيل العديد من القتلى فيه، حيث تزامن ذلك مع إعلان الاستخبارات الأوكرانية إرام صفقة تبادل أسرى مع روسيا أطلق على إثرها سراح 144 جندياً أوكرانياً من بينهم عشرات المدافعين عن مصنع الصلب في آزوفستال بمدينة ماريوبول.

قصف مجمع تجاري في أوكرانيا

بدوره أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن روسيا سترد بالمثل إذا أقام حلف شمال الأطلسي بنية تحتية في فنلندا والسويد بعد انضمامهما إلى التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة.

ونفى بوتين، مسؤولية قواته عن استهداف مجمّع تجاري مكتظّ بالمدنيين في مدينة كريمنشتوك في وسط أوكرانيا الذي تسبب في سقوط 18 قتيلاً.

أوكرانيا تقطع العلاقات مع سوريا

وكشف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، عن إنهاء العلاقات الدبلوماسية مع سوريا بعد اعترافها باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين المواليتين لروسيا.

وشدد على أن العلاقات بين أوكرانيا وسوريا انتهت، كما أن ضغوط العقوبات على دمشق الحليفة لموسكو ستزداد شدة في الوقت الحالي.

مساعدات إضافية لكييف

وأعلنت الحكومة البريطانية عن تخصيص مليار جنيه إسترليني مساعدات إضافية لأوكرانيا لمساعدة هذا البلد على التصدي للغزو الروسي، مبيناً أن تلك المساعدات تشمل أنظمة دفاع جوي وطائرات مسيرة.

ولفتت إلى أن هذا المبلغ الإضافي سيرفع إلى 2.3 مليار جنيه إسترليني إجمالي قيمة المساعدات العسكرية التي قدمتها لندن لكييف.