الأدرينالين.. أسباب وأعراض ارتفاعه وطرق التحكم به

3,615 الادرينالين 0 الادرينالين

الادرينالينينتقل هرمون الأدرينالين الذي تفرزه الغدة الكظرية من مجرى الدم سريعاً إلى الجسم، بمجرد الشعور بالخوف أو التوتر بشكل مفاجئ، فيما يُعرف طبياً باندفاع الأدرينالين Adrenaline rush.

ويصاحب ارتفاع الأدرينالين في الجسم مجموعة من الأعراض الظاهرة، كما يأتي هذا الارتفاع نتيجة بعض الاضطرابات، أو مشاهدة أفلام الرعب، أو القفز من أعلى، وغيرها من الأسباب.

وفيما يلي نتعرّف على أبرز أسباب وأعراض ارتفاع الأدرينالين وكيفية التحكم به:

أسباب ارتفاع الأدرينالين

يرتفع هرمون الأدرينالين عادةً لدى المصابين باضطراب ما بعد الصدمة؛ وذلك عند استغراقهم في التفكير في سبب هذه الحالة، كما تتسبّب بعض الأورام الغددية والدماغية في ارتفاعه، مثل ورم Pheochromocytoma وورم Paraganglioma.

كما يرتفع الهرمون عند التعرّض لبعض المواقف اليومية، ومن أبرزها: "التعرض للتهديد، والشعور بالقلق والتوتر، ومشاهدة أفلام الرعب، والقفز المظلي، ودخول الاختبارات أو مقابلات العمل، وممارسة الرياضات القتالية العنيفة".

الادرينالين

أعراض ارتفاع الأدرينالين

وتظهر مجموعة من الأعراض لدى الأشخاص المصابين بارتفاع الأدرينالين؛ ومن أبرزها: "زيادة معدل ضربات القلب، وزيادة القدرة على التركيز، وعدم الشعور بالألم، واتساع حدقة العين".

وتتضمّن الأعراض أيضاً: زيادة اليقظة نتيجة إمداد الدماغ بالأكسجين، وزيادة الطاقة والقوة نتيجة الاستهلاك السريع للدهون والسكريات المخزنة، فضلاً عن الشعور بالارتعاش والدوار، وعدم القدرة على التحكم بالأمعاء والمثانة.

الادرينالين

كيفية التحكم بمستويات الأدرينالين

ويمكن تجنّب ارتفاع مستويات الأدرينالين عند الأشخاص المعرضين للخوف، أو القلق، أو نوبات الهلع، من خلال تطبيق مجموعة من الخطوات، وهي: "التنفس بشكل عميق، والقيام بنزهة خلوية، والاستماع لبعض الموسيقى الهادئة، والتحدث مع صديق أو قريب.

الادرينالين