مستجدات غزو أوكرانيا.. موسكو تشترط استسلام كييف لإنهاء الحـرب وهجمات روسية متفرقة

7,599 الحرب الروسية الأوكرانية 0 الحرب الروسية الأوكرانية

الحرب الروسية الأوكرانيةتواصل القوات الروسية هجماتها على الأراضي الأوكرانية، حيث أعلنت السلطات الأوكرانية عن هجوم روسي على مدنيين في ليسيتشانسك، فيما أعلن حاكم منطقة لوغانسك مقـتل 8 مدنيين أوكرانيين وإصابة أكثر من 20 آخرين من بينهم طفلان، أثناء "تعبئة مياه من صهريج"، في وقت اشترطت فيه موسكو استسلام الجانب الأوكراني وإلقاء السـلاح لإنهاء الحـرب. 

موسكو تشترط استسلام كييف لوقف الحـرب

قال الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، إن الجانب الأوكراني يمكنه إنهاء النزاع في غضون يوم واحد، مشترطًا إصدار أوامر للوحدات القومية بإلقاء السـلاح، وإصدار أوامر للجنود الأوكرانيين بإلقاء أسلحـتهم، وتنفيذ كل الشروط التي وضعتها روسيا.

وطالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بتصنيف روسيا "دولة راعية للإرهـاب"، عقب هجوم روسي أدى إلى تدمير مركز تجاري في كريمنتشوك، وأسفر عن مقـتل 18 شخصًا على الأقل وفقدان أثر نحو 40 آخرين. 

ودعا زيلينسكي الأمم المتحدة إلى إرسال لجنة تحقيق إلى موقع الضـربة الصاروخية الروسية التي استهدفت مركزًا تجاريًا في مدينة كريمنتشوك. 

هجمات روسية

أعلنت السلطات الأوكرانية عن هجوم روسي على مدنيين في ليسيتشانسك، وهو جيب استراتيجي للمقاومة الأوكرانية في حوض دونباس "شرق"، وذلك بعد ساعات قليلة من إعلان قصف كريمنتشوك.

وفي بلدة سيفيرودونيتسك التي استولى عليها الروس، قـتل 8 مدنيين أوكرانيين على الأقل وأصيب أكثر من 20 آخرين من بينهم طفلان، أثناء "تعبئة مياه من صهريج" بحسب حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي.

وتشكل مدينة ليسيتشانسك الهدف المقبل للقوات الروسية بعد بسط سيطرتهم التامة على سيفيرودونيتسك، إثر معارك استمرّت أسابيع عدة ودمّرت المدينتين وأسفرت عن مـقتل عشرات المدنيين.

ليتوانيا تحظر الغاز الروسي

وافق البرلمان الليتواني على قانون يحظر استيراد الغاز الروسي، في خطوة لتقليل الاعتماد على موسكو في مجال الطاقة منذ بدأت القوات الروسية غزوها لأوكرانيا.

وتوقّفت ليتوانيا في الربيع عن شراء الغاز الروسي الذي كانت تستورده عبر خطوط أنابيب أو عبر محطة للغاز الطبيعي المسال، وبموجب القانون الجديد لا يمكن لأي دولة تشكّل تهديداً للأمن القومي أن تستخدم منظومة نقل الغاز الطبيعي أو محطة الغاز الطبيعي المسال الليتوانيتين.

لكنّ القانون يجيز بالمقابل للشركات الروسية أن تستخدم البنى التحتية اللتوانية لنقل الغاز إلى كالينينغراد، الجيب الروسي الواقع بين ليتوانيا وبولندا والمطلّ على بحر البلطيق.