4 خضراوات تزداد قيمتها الغذائية بعد الطهي.. تعرف عليها

6,561 خضراوات 0 خضراوات

خضراواتيترسخ عند البعض أن تناول الخضراوات المصنعة له آثار سلبية على صحة الإنسان، وأن تناول الخضراوات النيئة هي أفضل وسيلة لضمان تغذية صحية ومفيدة.

وأفاد تقرير نشرته صحيفة " Times of India"، بأن هناك العديد من الخضراوات التي تصبح أكثر فائدة من ناحية التغذية والصحة بعد طهيها، وأن تناولها نيئة ربما لا ينتج عنها الكثير من الفوائد الغذائية.

السبانخ

تتمتع السبانخ بقيمة غذائية عالية؛ لاحتوائها على كميات عالية من المعادن والفيتامينات، ولكن هذه العناصر الغذائية لا يتم امتصاصها وهي نيئة، حيث تمتلئ بحمض الأكساليك الذي يمنع امتصاص الحديد والكالسيوم، وعند طهيها يصبح الكالسيوم متاحًا أكثر مما يتيح للجسم امتصاص قدر أكبر.

وتشير بعض الدراسات إلى أنه عندما يتم طهي السبانخ على البخار، فإنها تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

الهليون

تعمل عملية الطهي على تحرير العناصر من داخل جدران خلايا الهليون، مما يجعل الفيتامينات المهمة C وA وB9 وE متاحة بشكل أكثر سهولة، وبكميات أكبر للامتصاص عند تناول الهليون مطبوخًا.

فلفل حلو

تحتوي ثمار الفلفل الملون على مصدر رائع للكاروتينات، أحد مضادات الأكسدة التي تساعد في تعزيز المناعة، وعند طهي الفلفل الحلو على البخار يستطيع الجسم امتصاص مضادات الأكسدة بكميات أكبر، وينصح الخبراء أيضاً بتحميص الفلفل الملون بدلاً من التبخير أو الغلي، لأنه من المرجح أن بعض الفيتامينات تتسرب إلى الماء أثناء عملية الطهي.

فاصوليا خضراء

تضم الفاصوليا الخضراء مستويات أعلى من مضادات الأكسدة عند طهيها، سواء بالتبخير أو القلي أو التحميص في الميكروويف، وتصبح الفاصوليا الخضراء ذات قيمة غذائية متعاظمة عندما يتم طهيها.