مستجدات الغزو الروسي.. سقوط سيفيرودونيتسك ومناطق أخرى وكييف تعلن انسحاباً تكتيكياً

6,744 الحرب الروسية الأوكرانية 1 الحرب الروسية الأوكرانية

الحرب الروسية الأوكرانيةتصاعدت حدة المعارك الدائرة بين القوات الروسية والأوكرانية بالتزامن مع سقوط مدينة سيفيرودونيتسك الواقعة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا في أيدي القوات الروسية، في وقتٍ أكد فيه رئيس المخابرات العسكرية الأوكرانية تنفيذ كييف عملية انسحاب "تكتيكية" لإعادة تنظيم الصفوف.

سقوط سيفيرودونيتسك

أعلن رئيس بلدية سيفيرودونيتسك أولكسندر ستريوك، للتلفزيون الأوكراني، أن القوات الروسية سيطرت بالكامل على المدينة الواقعة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، وذلك بعد يومين من إعلان الجيش الأوكراني انسحابه من المدينة؛ بهدف الدفاع في شكل أفضل عن جارتها ليسيتشانسك.

فيما أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناتشنكوف السيطرة على المدينة، معلناً "التحرير الكامل" لسيفيرودونيتسك ومناطق بوريفسكي وفورونوفي وسيروتين المجاورة.

وأضاف أنه بذلك تكون "كامل الأراضي الواقعة على الضفة اليسرى لـ(نهر) دونيتس ضمن نطاق منطقة لوغانسك تحت السيطرة التامة" للقوات الروسية والانفصاليين الموالين لروسيا.

انسحاب تكتيكي

قال رئيس المخابرات العسكرية الأوكرانية كيريلو بودانوف، إن أوكرانيا تنفذ عملية انسحاب "تكتيكية لإعادة تنظيم الصفوف" بسحب قواتها من سيفيرودونيتسك إلى مناطق مرتفعة على الضفة المقابلة للنهر.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن أوكرانيا ستستعيد جميع المدن التي استطاعت روسيا احتلالها بما في ذلك سيفيرودونيتسك، التي سقطت أخيراً في أيدي القوات الروسية.

وأضاف: "روسيا تستخدم التكتيك"، محو المدينة من على وجه الأرض، لافتاً إلى أنه في ظل هذه الظروف، لم يعد تمركز الدفاع في الأنقاض والحقول المفتوحة ممكناً، لذا تتجه القوات الأوكرانية إلى مناطق مرتفعة لمواصلة عمليات الدفاع.

جونسون يدعو لعدم التخلي عن أوكرانيا

دعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، قادة مجموعة السبع إلى عدم "التخلي" عن أوكرانيا بعد 4 أشهر على بدء الغزو الروسي، متعهداً تقديم دعم مالي إضافي لكييف.

وقال جونسون في بيان: "أوكرانيا يمكنها الانتصار وستنتصر، لكنهم بحاجة إلى دعمنا للقيام بذلك، الآن ليس الوقت المناسب للتخلي عن أوكرانيا".