أوكرانيا تستعد للانسحاب من سيفيرودونيتسك.. و"موسكو" تواصل التقدم في دونباس

6,636 الحرب الروسية الأوكرانية 1 الحرب الروسية الأوكرانية

الحرب الروسية الأوكرانيةتستعد القوات الأوكرانية للانسحاب من مدينة سيفيرودونيتسك بعد قتال وقصف استمر عدة أسابيع، حيث تزامن ذلك مع رفض روسيا ترشيح أوكرانيا لعضوية الاتحاد الأوروبي.

أوكرانيا تستعد للانسحاب من سيفيرودونيتسك

تعمل أوكرانيا على سحب قواتها من مدينة سيفيرودونيتسك المدمرة بعد أسابيع من القصف والقتال في الشوارع، في خطوة ستمثل نصراً كبيراً لروسيا التي تكثف هجومها في الشرق.

وأوضح مسؤولون أوكرانيون، أن القوات الروسية احتلت بالكامل بلدة تبعد نحو 10 كيلومترات جنوباً في الوقت الذي اقتربت فيه من السيطرة على آخر المناطق الخاضعة لأوكرانيا في لوجانسك.

رفض روسي لترشيح أوكرانيا لعضوية الاتحاد الأوروبي

نددت وزارة الخارجية الروسية بقرار قادة الاتحاد الأوروبي منح كل من أوكرانيا ومولدافيا صفة مرشح لعضوية الاتحاد.

واعتبرت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن هذا القرار يؤكد أن هناك احتكاراً جيوسياسياً لفضاء مجموعة الدول المستقلة (التي تضم العديد من جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق) من أجل احتواء روسيا.

وأضافت أن هدف الاتحاد الأوروبي هو أن يُحدد مع مناطق مجاورة له علاقات تستند إلى مبدأ "سيد وعبد"، مشيرة إلى أن بروكسل تلجأ إلى وسائل ابتزاز سياسي واقتصادي، وتمارس ضغوطاً على الدول المرشحة لتفرض "عقوبات غير مشروعة" على موسكو.

أوكرانيا تقلل من خسائر الأراضي في دونباس

قلل وزير الخارجية الأوكراني من أهمية خسارة بلاده المحتملة لمزيد من الأراضي في دونباس.

وقال دميترو كوليبا، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أراد احتلال دونباس بحلول التاسع من مايو وإلى الآن مازال القتال مستمراً، لافتاً إلى أن الانسحاب من بعض الأراضي لا يعني خسارة الحرب على الإطلاق.