مستجدات غزو أوكرانيا.. موسكو تركز هجومها بالشرق ومقترحات غربية بعقوبات جديدة

4,314 القوات الروسية 2 القوات الروسية

القوات الروسيةرفعت القوات الروسية من حدة هجماتها الصاروخية لمدينة خاركيف الأوكرانية خلال الساعات الماضية، بالإضافة إلى استمرار الهجوم في منطقة دونباس الشرقية، وسط ترجيحات بزيادة حجم العقوبات الغربية تجاه روسيا.

قصف منشآت ضخمة في ميوكلايف

واصلت القوات الروسية هجماتها الصاروخية على مدينة خاركيف الأوكرانية، إلى جانب محاولة التقدم بصورة أكبر في مدينة دونباس.

تعرضت منشأتان ضخمتان في مدينة ميكولايف بأوكرانيا مخصصتان لتخزين الحبوب والزيوت إلى قصف صاروخي روسي خلال الساعات الماضية.

وأوضح متحدث باسم شركة فيتيرا، أن الخزّانات المخصصة لتصدير الزيوت النباتية في الميناء التجاري في مدينة ميكولايف تضرّرت بضربة صاروخية، حيث أدى القصف إلى اشتعال النيران في اثنين من خزاناتها وتضرّر خزان ثالث.

وتبلغ سعة هذه المنشأة الضخمة المعدة لتصدير الزيوت النباتية،160 ألف طن حيث اشترتها في 2020 مجموعة غلينكور المالكة لشركة فيتيرا.

مقترحات جديدة للضغط على روسيا

كشف مسؤول كبير في البيت الأبيض عن تقديم مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى مجموعة مقترحات ملموسة لزيادة الضغط على روسيا، موضحاً أن ملف موارد الطاقة التي ارتفعت أسعارها بقوة في العالم بأسره سيكون في صلب المحادثات التي سيجريها قادة الدول السبع.

ونوه البيت الأبيض إلى أنّه سيتم في قمة مجموعة السبع إطلاق شراكة في البنى التحتية مُخصصة للدول الأقل تطوراً وذلك بهدف مواجهة الاستثمارات الضخمة التي تقوم بها الصين في سائر أنحاء العالم، وسط تفاؤل من الولايات المتحدة بشان إمكانية التوصل إلى اتفاق مع تركيا بشأن انضمام السويد لحلف الناتو.

زيلينسكي: دول أوروبا ستدعم وضعنا كمرشح لعضوية الاتحاد

اعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن العرض المتوقع من الاتحاد الأوروبي بشأن وضع المرشح لبلاده المنهكة من المعارك "جيد"، مضيفاً بأنه يعتقد أن جميع دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 ستدعم وضعها كمرشح لعضوية الاتحاد.