ما هي حشيشة الملاك؟ وما فوائدها وأضرارها؟

3,453 حشيشة الملاك 0 حشيشة الملاك

حشيشة الملاكحشيشة الملاك من الأعشاب الشهيرة عند محبي الطب التقليدي، حيث تستخدم جذورها من أجل صناعة بعض الأدوية العشبية، لنتعرف أكثر على فوائد حشيشة الملاك والأضرار المحتملة لها.

 ما هي حشيشة الملاك؟

قبل التعرف على فوائد هذه العشبة، يجب معرفة معلومات مهمة عنها، وهي أن هذه العشبة التي تعرف بالانجليزية باسم Angelica، يمكن أن تجد لها أكثر من جنس لهذه العشبة بأسماء مختلفة، ومن أسماء عشبة حشيشة الملاك:

انجليكا أرخانجيلكا “Angelica archangelica”: وهذا النوع يتم استخدامه أكثر في أوروبا من أجل علاج المشاكل الصحية التي تتعلق بالقلق والدورة الدموية والجهاز الهضمي.

أنجليكا سينينسيس “Angelica sinensis”: أما هذا النوع من العشبة والذي يعرف باسم دونج كاي أيضا يستخدم بشكل شائع في الصين، من أجل التخلص من سموم الكبد.

وفي الفقرات التالية سنتحدث عن فوائد الجذور عموما في هذه العشبة، والتي تشير في الغالب إلى الأنواع السابقة، حيث يتم استخدام الجذور في كلا النوعين عند تصنيع المكملات أو الأدوية العشبية منها.

فوائد حشيشة الملاك

سنقسم فوائد الجذور حسب نوع العشبة، ليكون مفهوم فوائد كل من النوعين، مع أهمية معرفة أيضا أن الأبحاث المتاحة بخصوص الفوائد قليلة، ومازال هناك حاجة إلى المزيد من البحث للتأكد والجزم بها، وعموما قد تكون الفوائد المحتملة كالتالي:

فوائد جذور حشيشة الملاك من نوع “A. archangelica”

تقليل القلق والتوتر

بعض الأبحاث التي أجريت على الحيوانات، تظهر أن هذه العشبة يمكن أن تساعد على خفض الشعور بالقلق والمساعدة على الاسترخاء، بسبب مستخلص العشبة.

الوقاية من السرطان

أيضا يحتمل أن يكون لهذه العشبة خصائص مضادة للسرطان، وذلك حسب بعض الأبحاث التي أظهرت أنه يمكن أن يكون للعشبة دور في قتل خلايا سرطان الثدي ولكن في أنابيب الاختبار، كما منعت العشبة نمو الورم في الفئران، وقد ترجع هذه الفائدة نتيجة وجود بعض المواد الكيميائية في العشبة.

محاربة العدوى

قد تساعد العشبة أيضا على القضاء على الفيروسات والفطريات والبكتيريا المسببة للأمراض، حيث أظهرت بعض الأبحاث التي أجريت في أنابيب الاختبار أن الزيت العطري للعشبة، يمكن أن يقضي على بعض أنواع البكتيريا المسببة للأمراض، وقد يعود ذلك إلى مستخلص العشبة وبعض المركبات التي يتم عزلها منها، حيث يكون لها نشاط مضاد لبعض الفيروسات ومنها فيروس الهربس البسيط.

ملحوظة:

هناك حاجة إلى البحث أكثر، خصوصا على البشر من أجل التأكد من النتائج وفاعلية العشبة.

 فوائد العشبة من نوع دونج كاي “A. sinensis”

مضادة للسرطان

يمكن أن يكون للعشبة خصائص مضادة للسرطان بسبب مستخلصها الذي قد يقتل خلايا الورم الأرومي الدبقي، وذلك حسب الأبحاث التي أجريت على الحيوانات، لكن مازال هناك حاجة لإجراء الدراسات على البشر للتأكد، ويجب عدم استخدام العشبة للعلاج والتوقف عن العلاج المحدد سابقا بدون استشارة الطبيب.

تعزيز التئام الجروح

قد يكون للعشبة أيضا فائدة محتملة في تعزيز التئام الجروح وذلك عن طريق المساهمة في تكوين الأوعية الدموية، بل وتظهر بعض الأدلة احتمالية أن يكون للعشبة دور في المساعدة على التئام جروح القدم السكري، ولكن نؤكد على ضرورة استشارة الطبيب أولا.

تقليل أعراض سن اليأس

أما بالنسبة للدورة الشهرية وسن اليأس، يمكن أن تساعد العشبة على تعزيز التحكم في الأعراض التي ترافق سن اليأس، كما قد تساعد جذور العشبة في الحفاظ على مستوى السيروتنين في الجسم، مما قد يساعد على التخفيف من حدة الهبات الساخنة التي تتعرض لها الكثير من النساء.

 لكن مازال هناك حاجة إلى أبحاث أخرى، للتأكد من دور العشبة في علاج أعراض انقطاع الطمث، أو الفوائد الأخرى المذكورة.

طريقة استخدام عشبة الملاك

تتوفر هذه العشبة في العديد من الأنواع التي يمكن استخدامها مثل:

- الشاي.

- المكملات.

- مستخلص العشبة.

لكن لا توجد معلومات متوفرة حول الجرعات المناسبة والكمية، ويجب أن يكون مذكور على عبوة المنتج الفصيلة التي صنع منها، حسب ما ذكرنا سابقا.

 أضرار حشيشة الملاك

قد تختلف الأضرار حسب نوع العشبة، فمثلا A. sinensis يمكن أن تسبب المكملات المصنوعة منها حدوث بعض المشاكل في القلب وارتفاع ضغط الدم،

أما A. archangelica يمكن أن يجعل الجلد أكثر حساسية تجاه الضوء، وعموما كل من النوعين يمكن أن يحدث بينهما وبين أنواع متعددة من الأدوية بعض التفاعلات التي تسبب الضرر للجسم، لذلك يجب إخبار الطبيب عن كل الأدوية التي تتناولها قبل تناول المكمل.

أيضا يجب على الحوامل والمرضعات والأطفال الحذر وعدم تناول العشبة بمستحضراتها المختلفة أبدا، بدون استشارة الطبيب