تسجيل محمية "حرة عويرض" في برنامج الإنسان والمحيط الحيوي في اليونسكو

5,133 محمية "حرة عويرض" 0 محمية "حرة عويرض"

محمية "حرة عويرض" أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، اليوم (الأربعاء)، تسجيل محمية "حرة عويرض" في برنامج الإنسان والمحيط الحيوي (الماب)؛ وذلك بعد استيفاء المحمية لكافة المعايير المتطلبة للتسجيل.

وتعتبر محمية "حرة عويرض" أكبر محمية طبيعية في محافظة العلا من بين 5 محميات أخرى، حيث تحتوي على 19 نوعاً من الحيوانات المهددة بالانقراض، وعلى 43 نوعاً من الطيور منها 8 أنواع جارحة، إضافة إلى 55 نوعاً من النباتات النادرة.

وأوضحت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، أنه تم العمل على إعداد ملف المحمية عبر توثيق المعالم الطبيعية والتاريخية في المحمية، وجمع البيانات ومتابعة الحياة الفطرية، وتسجيل الحيوانات المهددة بالانقراض وأسماء النباتات.

وأشارت الهيئة، أن تسجيل المحمية يأتي تحقيقاً لمستهدفات رؤية العلا المنبثقة من رؤية المملكة 2030، الرامية إلى تحقيق التوازن الطبيعي في المحميات بمحافظة العلا، من خلال برامج إطلاق الحيوانات البرية ومتابعتها والاهتمام بالغطاء النباتي.

وتُعنى شبكة برنامج الإنسان والمحيط الحيوي (الماب) -التي نشأت في عام 1971م- بتحقيق الاستدامة في التنوع الأحيائي الحيواني والنباتي، وكذلك التنوع البيئي من خلال وضع معايير واشتراطات علمية تطبّق على المحميات الطبيعية والحيوية حول العالم.

من جانبه أشار وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، إلى أن ذلك النجاح السعودي الجديد، جاء بدعم وتوجيه من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

بدوره أكّد حساب "تويتر" الرسمي للأمم المتحدة في المملكة، على أنه تم تسجيل حرة عويرض كثاني محمية للمحيط الحيوي في السعودية، مشيراً إلى أنها تعد موطناً للنمور والغزلان العربية المهددة بالانقراض.

محمية "حرة عويرض" محمية "حرة عويرض" محمية "حرة عويرض"