close menu

تكون قابلة للزيادة أو النقص.. تعرف على كيفية احتساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف

تكون قابلة للزيادة أو النقص.. تعرف على كيفية احتساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف
المصدر:
أخبار 24

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أن مكافأة نهاية الخدمة هي مبلغ مادي يدفعه صاحب العمل إلى العامل عند نهاية العلاقة التعاقدية، مبينة أنه يحسب بناءً على إجمالي آخر أجر تقاضاه العامل.

وأشارت الوزارة إلى أنه يجوز الاتفاق بين العامل وصاحب العمل، على ألا تتضمن مكافأة نهاية الخدمة جميع مبالغ العمولات أو بعضها، وتكون قابلة بطبيعتها للزيادة أو النقص.

ونوهت إلى أن العامل يستحق مكافأة نهاية خدمة كاملة في حال انتهت العلاقة التعاقدية وفقًا للنظام بغير حالة الاستقالة، لافتة إلى أنه عند انتهاء العلاقة التعاقدية، يحتسب أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية للسنوات الخمس الأولى.

وبيّنت أنه عند الاستقالة يحصل العامل على ثلث المكافأة عن خدمة لا تقل عن سنتين متتاليتين ولا تزيد على 5 سنوات، وثلثي المكافأة إذا زادت مدة الخدمة عن 5 سنوات متتالية، والمكافأة كاملة إذا بلغت مدة الخدمة 10 سنوات فأكثر.

وأضافت أن هناك حالات استثنائية تستحق المكافأة كاملة في حال الاستقالة، تتضمن من ترك العمل نتيجة لقوة قاهرة خارجة عن إرادته، والعاملة التي أنهت العقد خلال 6 أشهر من تاريخ زواجها أو 3 أشهر من تاريخ وضعها.

كيفية احتساب مكافأة نهاية الخدمة

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات