بعد إطلاق أول بكالوريوس للسينما والمسرح بجامعة الإمام.. مختصون يرحبون بالقرار ويؤكدون توافر الإمكانات والقدرات

10,707 جامعة الإمام 11 جامعة الإمام

جامعة الإمامرحب أكاديميون ومختصون بإعلان جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية إطلاق أول برنامج بكالوريوس للسينما والمسرح على مستوى جامعات المملكة العام المقبل.

وبيّن وكيل كلية الإعلام والاتصال بجامعة الإمام د. سعود السهلي لـ "أخبار 24"، أن الكلية - بصفتها أول وأكبر كلية إعلام واتصال في المملكة والخليج - مستعدة لتدريس هذا التخصص ولديها الإمكانات اللازمة لذلك.

وأشار إلى أن الكلية لديها 6 أقسام علمية، منها قسم الإذاعة والتلفزيون والفيلم، وسيكون هذا البرنامج تحت مظلته العلمية، وسيشرف على تدريس المقررات نخبة من الأساتذة وبعضهم خريج أكاديميات عالمية مثل: "نيويورك، وهوليوود"، ونأمل بأن يكون هناك إقبال على القسم إذا ما تم الإعلان عن التسجيل.

فيما أوضح أستاذ الإنتاج التلفزيوني المشارك الدكتور مساعد المحيا، أن قسم الإذاعة والتلفزيون والفيلم فيه العديد من الكفاءات السعودية من المعيدين الذين تم ابتعاثهم لبعض الكليات المتخصصة في عدد من الدول مثل: أمريكا، وفرنسا لدراسة صناعة السينما والإخراج السينمائي والتصوير السينمائي وغيرها، ومع عودتهم سيكون لهم تأثير كبير مع أعضاء هيئة التدريس في القسم، مؤكداً عدم وجود أي عقبات في هذا القسم، سوى عقبة كثرة أعداد الطلاب بالنسبة لمثل هذه التخصصات ذات البعد المهني.

وأشار إلى أن الإعلام والسينما على نحو خاص هي سـلاح قوي، تستثمره الدول بوصفه قوى تأثير ناعمة، وغالباً ما يتم توظيف كثير من الأفلام لنقل رسائل سياسية واجتماعية، وقد تكون جزءاً من حملات مباشرة ضد دول معينة، مبيناً أن المملكة تتعرض -مع الأسف- للكثير من الحملات والأعمال الممنهجة، وحري بمجتمعنا أن يعمل بصناعة السينما؛ لكي نقدم بلادنا وواقعنا ومجتمعنا بشكل جيد.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية سلطان البازعي، إن الهيئة ترحب بقرار جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بفتح برنامج البكالوريوس في علوم المسرح، مبيناً أن الجامعات السعودية ستسهم بشكل إيجابي في إمداد القطاع بالكفاءات المؤهلة، حيث تنتظرهم فرص عمل متنوعة مع تقدم نضج القطاع.

وأكد أن الاستراتيجية الوطنية للثقافة واستراتيجية هيئة المسرح وضعت هذا الأمر في حسبانها عند حساب احتياجات القطاع من التعليم العالي، موضحاً أنه ينتظر المزيد من الاهتمام من الجامعات السعودية بالقطاعات الثقافية المختلفة.

وأضاف أن هيئة المسرح والفنون الأدائية تعمل حالياً على تأسيس أكاديمية تطبيقية لعلوم المسرح والفنون الأدائية والتي ستقدم برامج البكالوريوس والدبلومات التخصصية وصولاً إلى الدراسات العليا، مبيناً أن الدراسات التأسيسية قد انتهت وهي في المراحل الأخيرة التي تسبق الافتتاح.

من جهته أكد كاتب السيناريو فاروق الشعيبي، أن التمثيل -في السنوات الماضية- كان يُعتبر الابن العاق، والكثيرون كانوا متأثرين بالفكر السلبي عن الفن، إلا أن ذلك تغيّر مؤخراً، مشيراً إلى التطور الذي صاحب قطاع فن التمثيل والسينما مع رؤية 2030، مؤكداً أننا أصبحنا نعيش نهضة حقيقية ننافس من خلالها المسارح والدراما والسينما العالمية، والدليل على ذلك مهرجان الأفلام الذي أُقيم مؤخراً في جدة.

وأوضح أن إطلاق بكالوريوس السينما والمسرح من قِبل جامعة الإمام يجعلنا كمسرحيين وكُتّاب ومخرجين وممثلين نتفاءل بأن ذلك سيجعلنا ننافس، ونواكب الكثير من الدول من ناحية الدراما والفن.