خلال تدشين دليلي إدارة المشاريع والأصول.. "كفاءة الإنفاق": حققنا أثراً مالياً بلغ 159 مليار ريال (صور)

4,728 تدشين الدليلين الوطنيين لإدارة المشاريع والأصول والمرافق 1 تدشين الدليلين الوطنيين لإدارة المشاريع والأصول والمرافق

تدشين الدليلين الوطنيين لإدارة المشاريع والأصول والمرافق دشن وزير المالية رئيس مجلس إدارة هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية، محمد الجدعان، الدليلين الوطنيين لإدارة المشاريع وإدارة الأصول والمرافق.

ويتضمن الدليل الوطني لإدارة المشاريع 16 مجلداً، يختص كلٌّ منها بوظيفة محددة من وظائف إدارة المشاريع؛ بما يساعد الجهات العامة في التخطيط والتنفيذ والانتقال من مرحلة إلى أخرى؛ فيما يتألف الدليل الوطني لإدارة الأصول والمرافق من 17 مجلداً، يختص كلُّ مجلدٍ منها بوظيفة محددة من وظائف إدارة الأصول والمرافق، ويضم أفضل المعايير والممارسات المحلية والعالمية لإنجاز هذه الوظائف.

وأكد الجدعان، خلال كلمته في حفل نظمته هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية اليوم بالرياض، أن الدليلين من شأنهما أن يكونا رافدين لجهود الجهات الحكومية ومساعيها نحو التميز على الصعيد المؤسسي، ورفع كفاءة الإنفاق في المشاريع الرأسمالية والتشغيلية.

ومن جهته، أكد الرئيس التنفيذي لهيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية "إكسبرو"، عبدالرزاق العوجان، أنه تم إعداد الدليلين وفقاً لأفضل المعايير والممارسات المحلية والعالمية، بإشراف ومتابعة من كفاءات وخبرات وطنية متميزة، حيث تم بناء المحتوى العلمي للدليلين استناداً إلى التجارب الوطنية الثرية، والخبرات العالمية لإدارة مشاريع البنية التحتية بمراحلها كافة. 

وأوضح العوجان أن بعض الجهات الحكومية تمكنت من تحقيق نجاح في سرعة تنفيذ المشروعات الحكومية بنسبة 40%؛ أي ما يعادل 6085 يوماً، كما نجحت في تحقيق أثر مالي بلغ أكثر من 120 مليار ريال خلال عام 2021، وهي المبالغ التي أعيد توجيهها في مشاريع ذات أولوية وتنموية لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وأضاف أن هذا النهج، على مستوى مبادرة توطين عقود التشغيل والصيانة، قد أسفر عن توفير أكثر من 100 ألف فرصة عمل لشباب وفتيات الوطن، فضلاً عن تدريب أكثر من 1845 متدرباً في ذات المبادرة، وتدريب 1844 متدرباً في مجال الأصول والمرافق في الجهات الحكومية، ومساندة الجهات الحكومية في تأسيس 194 فريقاً لكفاءة الإنفاق؛ نتج عنه تحقيق أثر مالي بلغ 39 مليار ريال.

التدشين

 

التدشين