محمد عبده.. رحلة 70 عاما على متن سفينة الغناء

22,218 محمد عبده 23 محمد عبده

محمد عبدهفي الـ 12 من يونيو 1949، وفي محافظة الدرب بمنطقة جازان، وُلد شخص يعرفه المواطنون العرب من المحيط إلى الخليج، لُقب فيما بعد بـ "فنان العرب"، إنه الفنان محمد عبده.

طفولة قاسية

لم تكن طفولة محمد عبده اعتيادية حيث ينشأ الأطفال في كنف والد حنون، فقد توفي والده في سن السادسة، ليعيش بعدها في رباط خيري مع شقيقه عثمان بمنحة مقدمة من الملك فيصل بن عبدالعزيز.

بعدها لجأ محمد عبده إلى الدراسة على أمل أن يحقق بها ما فات أباه من مجد، فدرس في المعهد الصناعي، وتخصص في صناعة السفن، ليصبح بحارًا ليسير على درب والده المتوفى.

أما عن بدايته الفنية، فقد بدأت الرحلة من قلب المعهد نفسه، ففي عام 1963، كان فنان العرب ضمن بعثة سعودية متجهة إلى إيطاليا لصناعة السفن.


بداية على متن سفينة

وأحيانًا تأتي الرياح بما تشتهي السفن، فيتحول مسار الرحلة من إيطاليا إلى لبنان، لتكون خطوة أولى في تاريخ فنان العرب، على يد واحد إليه يرجع فضل اكتشاف جوهرة غنائية هو عباس فائق غزاوي.

فقد أتاح غزاوي لمحمد عبده فرصة للغناء عبر أثير الإذاعة في برنامجه بابا عباس، لتكون العاصمة اللبنانية بيروت هي منطلق ومرتكز فنان العرب.

فبعدما حصل على تأكيد من الشاعر طاهر زمخشري، بأنه من أفضل المواهب عاد إلى بيروت ليلتقي الملحن السوري محمد محسن الذي أخذ من طاهر زمخشري كلمات أغنية (خاصمت عيني من سنين).

لتنطلق سفينة عبده الفنية بسرعة صاروخية، ويقدم من بعدها أغنيته المشهورة سكة التايهين في عام 1966، وليكتشف في نفسه موهبة جديدة هي التلحين.


أعمال محمد عبده

وبينما غزر إنتاج محمد عبده، منذ ستينات القرن الماضي وحتى اليوم، إلا أنه ربما كانت أغنية "الأماكن" وأغنيته "أنشودة المطر" وكذلك "الرسايل" الأكثر انتشارًا عبر الوطن العربي.


اعتزال مؤقت

لمدة 8 أعوام توقف فنان العرب عن الغناء والظهور في الحفلات، منذ عام 1989 وحتى عام 1997، لظروف أسرية متعلقة بوفاة الوالدة، إلا أن هذا التوقف قطعه تقديمه لأنشودة المطر، إضافة لعدد من الجلسات المُسجّلة على شكل ألبومات أطلق عليها عبده اسم شعبيات.

كما قدم محمد عبده العديد من الأغاني الوطنيّة التي تحمل صورته وهو يرتدي اللباس العسكري السعودي، مثل أغنية "الله أحد" و"يالسعودي يالبطل".


عائلة محمد عبده

صحيح أن العائلة لدى محمد عبده بعيدة عن الأضواء، إلا أن الجميع يعرف بخبر انفصاله بعد زواج دام 26 عامًا نتج عنه 7 أبناء، هم نورة وهيفاء وريم ووِدّ ودلال وعبدالرحمن وبدر.

إضافةً إلى أولاده العنود وخالد وعالية من زوجته الثانية التي يُقال بأنها فرنسية من أصول جزائرية. كما رُزق محمد عبده بمولود جديد سمّاه سلمان.