استمرار انقطاع المياه في المحافظات الجبلية بجازان.. ومطالبات باستحداث مشاريع

13,425 - 4 -

-تستمر معاناة انقطاع مياه الشرب والري عن المحافظات الجبلية بجازان منذ فترة طويلة، حيث أثر ذلك على الحياة المعيشية للأهالي وجفاف مزارعهم ومحاصيلهم.

وقال المواطن سلمان الخالدي لـ"أخبار 24" إن سبب أزمة المياه التي تشهدها محافظة الداير والقرى والمراكز الجبلية التابعة لها يكمن في عدم التزام المتعهد بإيصال المياه، حيث تعتمد المحافظات الجبلية وقراها على الصهاريج لإيصال المياه للمنازل والمزارع.

وأكد الخالدي أن الاعتماد على الصهاريج تسبب في رفع أسعارها ومماطلة العمالة في إيصال المياه، مبينا أنه انتظر أكثر من 11 يوما ليصله صهريج ماء، وما إن يصل حتى يبدأ في طلب الآخر.

من جانبه قال المزارع أحمد جبران المالكي إن زراعة البن وغيره من المحصولات الزراعية تأثرت بسبب الجفاف وغياب الأمطار، وانقطاع المياه التي تصل عبر متعهد شركة ومشروع المياه، إضافة إلى ارتفاع اسعار الصهاريج وعدم وصولها عند الطلب وسوء المياه إن وصلت.

وأضاف أن أسعار صهاريج المياه سعة 16 طنا تتراوح بين 500 ريال في محافظة الداير والأودية، و1200 ريال في القرى الجبلية حيث مزارع البن.

وطالب مواطنون باستحداث مشاريع لايصال المياه للمحافظات والمراكز الجبلية والاستفادة من مياه السدود في سد وادي جازان وسد وادي بيش التي تحوي كميات كبيرة من المياه.

بدوره أوضح مدير فرع وزارة المياه بجازان المهندس بندر جبر لـ"أخبار 24" أن شركة المياه ستصدر بياناً حيال ذلك قريباً.

-

-

-