"مبابي" الأعلى قيمة في العالم.. و"حكيمي" الأول عربياً.. ومحمد صلاح في ترتيب صادم

3,702 مبابي 0 مبابي

مبابي كشف تقرير للمركز الدولي للدراسات الرياضية في سويسرا، عن اللاعبين الأعلى قيمة بين لاعبي كرة القدم حول العالم، والذين يتصدرهم مهاجم باريس سان جيرمان، كيليان مبابي.

وتصدر مبابي، الذي رفض عرضا من ريال مدريد ومدد تعاقده مع نادي العاصمة الفرنسية لثلاث سنوات الشهر الماضي، القائمة بقيمة تقديرية تبلغ 205.6 مليون يورو (219.5 مليون دولار).

وجاء لاعب ريال مدريد فينيسيوس جونيور، صاحب هدف فوز ريال مدريد بلقب دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، في المركز الثاني بقيمة 185.3 مليون يورو، ثم الهداف النرويجي ومهاجم مانشستر سيتي الجديد هالاند، بقيمة تبلغ 152.6 مليون يورو.

وكان نيمار، زميل مبابي في باريس سان جيرمان، صاحب أغلى صفقة انتقال في تاريخ كرة القدم بعدما دفع بطل فرنسا 222 مليون يورو لضم اللاعب البرازيلي من برشلونة في 2017.

واكتملت قائمة أول خمسة لاعبين في تقرير المركز الدولي بوجود لاعب برشلونة بيدري (135.1 مليون يورو) ثم لاعب وسط بروسيا دورتموند، النجم الإنجليزي جود بلينجهام (133.7 مليون يورو).

وفي المراكز من السادس إلى العاشر، جاء لاعب سيتي الإنجليزي فيل فودن، ولاعب وسط برشلونة، الهولندي فرينكي دي يونج، وجناح ليفربول اللاعب الكولومبي لويس دياز، ومدافع سيتي اللاعب البرتغالي روبن دياز، والمنتقل إلى برشلونة قادما من سيتي، اللاعب الإسباني فيران توريس.

ويستخدم المركز الدولي للدراسات الرياضية مجموعة من المؤشرات، مثل العمر والأداء وتطور المستوى وفترة التعاقد، لتحديد القيمة التقديرية للاعبين.

ورغم أن المصري محمد صلاح تقاسم صدارة هدافي الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم، فإنه جاء في المركز 81 في القائمة بقيمة 55 مليون يورو، وربما يعود السبب إلى أنه سيبلغ عامه الـ30 الأسبوع المقبل، إلى جانب أن عقده سينتهي مع ليفربول بعد موسم واحد.

واللاعب العربي الوحيد الآخر الذي ظهر ضمن قائمة أفضل 100 هو نجم باريس سان جيرمان، اللاعب المغربي أشرف حكيمي، حيث جاء الظهير والجناح الأيمن البالغ عمره 23 عاما في المركز 36 بقيمة 75.2 مليون يورو.