فريق تقييم الحـوادث باليمن يُفنِّد عدداً من الادعاءات حيال أخطاء ارتكبتها قوات التحالف

5,853 منصور المنصور 2 منصور المنصور

منصور المنصورفنَّد المتحدث الرسمي باسم الفريق المشترك لتقييم الحـوادث في اليمن؛ منصور المنصور، عدداً من الادعاءات التي تم تقديمها من منظمات دولية أو المرصودة من بعض وسائل الإعلام.

وشملت الادعاءات زعم استهداف تحالف دعم الشرعية في اليمن لعربة؛ ما أسفر عن مـقتل شخص وإصـابة امرأتين، حيث أكد المنصور أنه تبين أن الإحداثي الوارد في الادعاء، يقع بجوار أحد المباني في قرية صغيرة غرب محافظة البيضاء، وأن أقرب هدف تم التعامل معه لهذا الموقع كان لتجمع من عناصر ميليشيا الحوثيين في موقع يبعد 850 متراً؛ وذلك باستخدام قـنبلة واحدة موجهة.

وتناول المنصور ادعاءً آخر بشأن استهداف سيارة بيك أب بصاروخ جو أرض، وأكد أنه تبين أن الإحداثي الوارد يقع في أرض زراعية جنوب غرب الجوف، كما تبين أن قوات التحالف لم تقم بعمليات عسكرية في هذه المنطقة يوم 20/9/2021، وأن أقرب هدف تعاملت معه يبعد 98 كيلومتراً.

ورداً على ادعاء آخر باستهـداف غـارة جوية لأحد المستشفيات بمحافظة عمران؛ ما أسفر عن وفـاة 4 مدنيين، قال المنصور: إنه تبين أن التحالف لم يقم بأي مهام جوية على محافظة عمران، كما أن أقرب هدف تعامل معه يبعد مسافة 63 كيلومتراً عن موقع الادعاء.

وخلال رده على ادعاء باستهداف ضربة جوية للتحالف لأحد المنازل بمحافظة الحديدة في 28/2/2021؛ ما أسفر عن سقوط ضحـايا وإصـابات، أكد المنصور أنه تبين أن التحالف لم ينفذ أي عمل عسكري جوي سواء بالطائرات المقـاتلة أو الدرونز؛ مشيراً إلى أن أقرب هدف تعاملت معه قوات يبعد 227 كيلومتراً من الحديدة.