نائب وزير العدل.. نجم الزيد أول مسؤول في تاريخ الوزارة من خارج مجلس القضاء

37,848 نائب وزير العدل.. نجم الزيد أول مسؤول في تاريخ الوزارة من خارج مجلس القضاء 5 نائب وزير العدل.. نجم الزيد أول مسؤول في تاريخ الوزارة من خارج مجلس القضاء

نائب وزير العدل.. نجم الزيد أول مسؤول في تاريخ الوزارة من خارج مجلس القضاءتضمنت الأوامر الملكية التي صدرت اليوم (الأحد)، تعيين الدكتور نجم بن عبدالله الزيد نائبًا لوزير العدل، ليكون بذلك أول مسؤول في تاريخ الوزارة من خارج المجلس الأعلى للقضاء.

ورفع الزيد شكره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان بمناسبة صدور الأمر الملكي بتعيينه نائبًا لوزير العدل بالمرتبة الممتازة.

وأكد أن هذه الثقة سوف تكون دافعًا ومحفّزًا له لبذل المزيد من الجهود والعطاء، بما يسهم في تحقيق أهداف الوزارة ومشروعاتها ومبادراتها المتعددة لتطوير المرفق العدلي، سائلاً الله التوفيق والسداد لمواصلة الجهود لتحقيق تطلعات القيادة في تطوير المرفق العدلي.

ويمتلك الزيد سجلًا ليس بالقصير على مستوى المؤهلات العلمية، حيث حصل بكالوريوس القضاء من جامعة أم القرى عام 1994، ودبلوم برنامج الأنظمة " الخاص بالتحقيق والادعاء العام" عام 1995 من معهد الإدارة العامة في المملكة، كما حصل على ماجستير في القانون عام 1999 من جامعة مينيسوتا في الولايات المتحدة، والدكتوراه في العلوم القانونية عام 2010 من جامعة جورج واشنطن.

وعلى المستوى العملي، شغل الزيد منصب مستشار في الديوان الملكي منذ مارس 2020، ونائب رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء، ونائب رئيس مجلس إدارة بنك الخليج الدولي (البحرين) وعضو مجلس إدارة بنك الخليج الدولي (المملكة)، ومستشار قانوني في البنك الدولي عام 2000، والبنك الإسلامي للتنمية، وشغل عدة مناصب بهيئة السوق المالية، أبرزها مدير عام الشؤون القانونية بين 2008 و2014، والمستشار القانوني العام، وعضو مجلس إدارة.

كما عمل كشريك مؤسس في شركة (الزيد، آل الشيخ والراشد) للمحاماة، بالإضافة إلى شغله منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة الحوكمة والقانونية في مصرف الراجحي، ونائب رئيس مجلس إدارة شركة المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني "ميدجلف".