هكذا تكتشف المصدر الأصلي للصور على الإنترنت

1,767 جوجل 0 جوجل

جوجلتُجنب معرفة مصادر الصور المنتشرة على الإنترنت المستخدمين الوقوع في فخ الأخبار الكاذبة والحسابات الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعي، ويوجد العديد من البرامج والخدمات التي تُمكّن من اكتشاف المصدر الأصلي للصور.

وتُعد خدمة Google Images من جوجل من أبرز الطرق لاكتشاف مصدر الصور، حيث تمكّن من إجراء عمليات البحث بناء على الصورة سواء عبر تحميلها من على جهاز الكمبيوتر أو الوقوف عليها واختيار "البحث بواسطة عدسة جوجل".

كما يمكن إجراء بحث عكسي للصورة، من خلال النقر على أيقونة الكاميرا على الجانب الأيمن من صندوق البحث، أو النقر على لصق عنوان URL للصورة، أو سحب الصورة وإدراجها في صندوق البحث مباشرةً.

ويُعتبر برنامج Bing Visual Search خياراً مناسباً للبحث عن المصدر الأصلي للصور، والذي يقوم بنفس مهمة Google Images إضافةً إلى ميزة التعرّف على الشبيه عند البحث عن صورة شخصية، فيما يقدّم برنامج Pixsy نفس الخدمة، إلا أنه مصمم بشكل خاص للمساعدة في مكافحة سرقة الصور.

ويشترط Pixsy تسجيل حساب قبل استخدامه، ويمكّن المستخدم من استيراد الصور من حسابات التخزين السحابي، أو من أجهزة الكمبيوتر، أو من حسابات مواقع التواصل الاجتماعي المتزامنة معه، كما يقدم خدمة مدفوعة لحماية أعمال المصممين والمصورين الفوتوغرافيين من السرقة.