مستجدات الغزو.. احتدام المعارك شرق أوكرانيا ومعارض روسي: "بوتين" بدأ يدرك أنه يخسر الحرب

10,050 صورة 0 صورة

صورةتشهد منطقة دونباس معارك طاحنة بين القوات الروسية والأوكرانية، في محاولة للسيطرة على المدينة، وسط صد هجوم مضاد حول مدينة إزيوم الاستراتيجية الخاضعة حالياً للسيطرة الروسية، فيما عبّرت الولايات المتحدة عن دعمها لجهود فنلندا والسويد، للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "ناتو".

معارك طاحنة للسيطرة على دونباس

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها قصفت مواقع في شرق أوكرانيا، أمس (الأحد)، مع سعيها لتطويق القوات الأوكرانية في معركة تهدف للسيطرة على منطقة دونباس الشرقية وصد هجوم مضاد حول مدينة إزيوم الاستراتيجية الخاضعة حالياً للسيطرة الروسية.

وقالت قوة المهام المشتركة الأوكرانية إن قواتها صدت 17 هجوماً، ودمرت 11 قطعة عتاد روسي، بينما أسقطت دفاعاتها الجوية طائرتي هليكوبتر روسيتين وخمس طائرات مسيرة.

 وذكر حلف شمال الأطلسي في اجتماع في ألمانيا أن بمقدور أوكرانيا الانتصار في الحرب، ودعا لتقديم المزيد من الدعم العسكري وتسريع وتيرة الموافقة على طلبين متوقعين من السويد وفنلندا للانضمام لعضويته.

واشنطن ترد على تهديد موسكو

 أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، دعم واشنطن القوي لجهود فنلندا والسويد، للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "ناتو".

وأعلنت فنلندا، أمس (الأحد)، أنها ستتقدم رسمياً للانضمام إلى الحلف، قبل وقت قصير من اجتماع حاسم لحزب العمال الديمقراطي الاشتراكي الحاكم بقيادة رئيسة الوزراء ماغدالينا أندرسون لبحث ذات الخطوة، التي تثير غضب موسكو.

وكان مساعد وزير الخارجية الروسي ألكسندر جروشكو، قال إن موسكو ستتخذ التدابير الاحترازية الملائمة حال نشر حلف شمال الأطلسي بنية تحتية وقوات وأسلحة نووية قرب الحدود الروسية، في إشارة إلى الانضمام المحتمل لفنلندا والسويد.

معارض روسي: بوتين بدأ يدرك أنه يخسر الحرب

هاجم رئيس وزراء روسيا الأسبق ميخائيل كاسيانوف، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قائلا إنه بدأ بالفعل يدرك أنه يخسر الحرب" التي شنها على أوكرانيا ولا تبدو نهايتها قريبة.

وقال كاسيانوف في مقابلة مع محطة "دويتش فيله" الألمانية، إن بوتين بدا "متوتراً بعض الشيء" خلال تصريحاته في يوم النصر الروسي في 9 مايو، مضيفاً أن رد فعله وخطابه كانا ضعيفين للغاية، معتقداً أنه بدأ بالفعل يدرك أنه يخسر هذه الحرب.