"أرامكو" تُسجل رقمًا قياسيًا جديدًا منذ الاكتتاب العام في 2019.. "الناصر": نتائج الربع الأول استثنائية

31,317 ارامكو 6 ارامكو

ارامكوأعلنت شركة "أرامكو" السعودية، أنها حققت خلال الربع الأول من العام الحالي، أعلى أرباح صافية منذ إدراجها في السوق المالية السعودية، متجاوزة تقديرات المحللين.

وقالت الشركة في بيان اليوم (الأحد) أنها سجلت زيادة نسبتها 82% على أساس سنوي في صافي الدخل الذي ارتفع إلى 148 مليار ريال (39.5 مليار دولار أمريكي) وبذلك سجلت الشركة أرباحًا ربع سنوية قياسية منذ طرحها العام الأولي في عام 2019.

وأشارت إلى توزيع أرباح قدرها 70.3 مليار ريال (18.8 مليار دولار أمريكي) وذلك عن الربع الأول من عام 2022، من المقرر دفعها في الربع الثاني، كما أقرّت توزيع سهم منحة واحد مقابل كل 10 أسهم مملوكة في الشركة. وتأتي هذه النتائج مدعومة بارتفاع أسعار النفط الخام وأحجام بيعه، وتحسّن هوامش أرباح أعمال التكرير والمعالجة والتسويق.

وأرجعت سبب ارتفاع الأرباح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق؛ إلى ارتفاع أسعار النفط الخام والكميات المبيعة وتحسن هوامش أرباح قطاع التكرير والمعالجة والتسويق.

وأشارت إلى أنه نظرًا لطبيعة أعمالها في مجال البحث والتنقيب والحفر واستخراج المواد الھیدروكربونیة "التنقيب والإنتاج"، فإن قائمة الدخل الموحدة لأرامكو لا تتضمن بند إجمالي الربح.

وقال رئيس أرامكو المهندس أمين الناصر، إن نتائج الربع الأول من هذا العام جاءت في مستوى استثنائي، بما يجعلها أقوى أرباح فصلية منذ الطرح العام الأولي للشركة في عام 2019. وهي في الواقع من أقوى الأرباح الفصلية على مستوى العالم.

وأقرت الجمعية العامة غير العادية لـ "أرامكو" الخميس الماضي، توصية مجلس الإدارة بزيادة رأسمال الشركة من 60 مليار ريال إلى 75 مليار ريال، عبر رسملة 15 مليار ريال من الأرباح المبقاة، ومَنْح سهم مجاني واحد لكل عشرة أسهم قائمة مملوكة للمساهم.