أول بدر عملاق في عام 2022 يشاهد غداً

10,440 شاهد غدُا.. أول بدر عملاق في عام 2022 2 شاهد غدُا.. أول بدر عملاق في عام 2022

شاهد غدُا.. أول بدر عملاق في عام 2022يشاهد سكان المنطقة العربية غدًا (الأحد) القمر البدر العملاق لشهر شوال، وهو الأول لهذا العام، إذ سيكون أقرب قليلاً إلى الأرض من المعتاد، مما سيجعل حجمه الظاهري أكبر، وإضاءته أكثر إشراقاً.

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبوزاهرة، أن وصف القمر العملاق يُطلَق على القمر سواء في الاقتران أو البدر عندما تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض ضمن 362.146 كيلومتر، وهو مصطلح يُشير إلى التسمية العلمية (القمر الحضيض)، ويُقصد بذلك أن القمر في أقرب مسافة من الأرض، وفي حالة هذا القمر البدر سيكون على مسافة 362,127 كيلومترًا.

وأبان أبوزاهرة أن القمر سيُشرق من الأفق الجنوبي الشرقي مع غروب الشمس، وقد يكون مكتسياً لوناً برتقالياً، نتيجة للغبار وغيره من العوالق في الغلاف الجوي حول الأرض التي تبعثر الضوء الأبيض المنعكس عنه، وتتشتت ألوان الطيف الأزرق وتتبقى ألوان الطيف الأحمر الذي نراه، ولكن بعد ارتفاعه وابتعاده عن الأفق سيظهر باللون الأبيض الفضي المعتاد.

وأشار إلى أن بدر شوال العملاق لن يكون له تأثير ذو أهمية على كوكب الأرض باستثناء ظاهرتَي المد والجزر ، ففي كل شهر في يوم البدر المكتمل تنتظم الأرض والقمر والشمس، وهذا يُسبّب مدًّا وجزرًا واسعَي المدى.