مستجدات الغزو.. تأزم مفاوضات إخراج المُحاصرين من آزوفستال ومعاناة روسية شرق أوكرانيا

6,957 صورة 0 صورة

صورةأعلنت السلطات الأوكرانية، أن المحادثات مع الجانب الروسي لإخراج المدافعين عن مصنع آزوفستال المُحاصر في ماريوبول "صعبة للغاية"، حيث تزامن ذلك مع خروج تقرير استخباراتي بريطاني بشأن معاناة القوات الروسية لعزل القوات الأوكرانية المتمركزة شرق البلاد.

مفاوضات صعبة للغاية

قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك، إن المفاوضات مع روسيا بشأن إخراج المدافعين من مصنع آزوفستال المحاصر في ماريوبول "صعبة للغاية".

وأضافت: "قد لا تكون النتيجة مُرضية للجميع، لكن مهمتنا هي إجلاء أولادنا، جميعهم أحياء، سننقذهم جميعاً".

الإدارة الروسية في خيرسون ستطلب الانضمام إلى روسيا 

ذكرت وزارة الدفاع البريطانية اليوم (السبت)، أن الإدارة العسكرية المدنية التي فرضتها روسيا في منطقة خيرسون الأوكرانية ستطلب الانضمام إلى روسيا الاتحادية. 

وقالت الوزارة في نشرة دورية على تويتر إنه إذا أجرت روسيا استفتاء على الانفصال في خيرسون، فإنها بلا شك ستتلاعب في نتائجه لإظهار أن هناك أغلبية واضحة تؤيد الانفصال عن أوكرانيا. 

أوكرانيا تنفق 8.3 مليار دولار على الحـرب

كشف وزير المالية الأوكراني سيرهي مارشينكو، عن أن بلاده اضطرت إلى إنفاق 8.3 مليار دولار، على حـربها مع روسيا بدلاً من التنمية.

وأوضح مارشينكو، أن هذا المبلغ الذي لم تعلن عنه الحكومة الأوكرانية من قبل، يكشف عن الاضطراب الاقتصادي الذي تمر به أوكرانيا، مبيناً أن كييف اضطرت إلى شراء وإصلاح الأسلحة وتقديم الدعم الطارئ للنازحين داخلياً بهذا المبلغ المأخوذ من بعض الأموال المخصصة في الميزانية للتنمية.

معاناة روسية شرق أوكرانيا

أكد أحدث التقييمات الاستخباراتية لوزارة الدفاع البريطانية بشأن الوضع في أوكرانيا، أن روسيا تستثمر جهداً كبيراً قرب مدينتي "إزيوم" و"سفرودونتسك" الواقعتين شرقي أوكرانيا لعزل القوات الأوكرانية.

وأشارت الوزارة إلى أن الهدف الأساسي لروسيا هو تطويق الجنود الأوكرانيين لعزلهم عن الدعم والتعزيزات من غرب البلاد، مضيفةً أن أوكرانيا أحبطت محاولة من القوات الروسية لعبور نهر في منطقة الدونباس.