مستجدات الغزو.. أوكرانيا توجه ضربة لسفينة روسية.. ومناشدات لإنقاذ المُقاتلين بآزوفستال و"زيلينسكي" يتمسك بالتفاوض

11,526 صورة 4 صورة

صورةاتهمت الولايات المتحدة الأمريكية، الجيش الروسي بنقل آلاف المواطنين الأوكرانيين إلى روسيا منذ بدء الحرب، فيما أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي استعداده للحوار مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

أوكرانيا توجه ضربة لسفينة روسية

أعلنت أوكرانيا إنها ألحقت أضرارا بسفينة لوجستية تابعة للبحرية الروسية بالقرب من جزيرة سنيك، وهي مكان صغير ولكنه استراتيجي في البحر الأسود، فيما أوضح المتحدث باسم الإدارة العسكرية الإقليمية في أوديسا،  سيرهي براتتشوك، أن النيران اشتعلت في سفينة الدعم فسيفولود بوبروف التي تعد من أحدث سفن الأسطول الروسي.

زيلينسكي مُستعد للتفاوض

وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، استعداده للحوار مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مشدداً على ضرورة التوصل لاتفاق دون إملاءات كشرط للجلوس إلى طاولة التفاوض.

وأوضح زيلينسكي، أن أوكرانيا لن تعترف مطلقاً بشبه جزيرة القرم كجزء من روسيا التي ضمتها موسكو عام 2014.

مناشدات لإنقاذ المقاتلين بآزوفستال

دعا أقارب وداعمون للمقاتلين الأوكرانيين في مصنع آزوفستال الأوكراني للصلب، إلى بذل جهود جديدة لإنقاذهم، فيما قالت كييف إن محادثات جديدة جارية مع موسكو بشأن خطة لإنقاذ الجنود المصابين بجروح خطيرة.

وكشفت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك، عن بدء جولة جديدة من المفاوضات حول خارطة طريق لعملية إجلاء، وستكون البداية بالمصابين بجروح خطيرة.

ألمانيا تدعو لحماية الفقراء

أكدت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، أنه يجب حماية الدول الأكثر حرماناً من تداعيات الحرب في أوكرانيا.

ونوهت إلى أن 25 مليون طن من الحبوب عالقة حالياً ولا سيما في ميناء أوديسا الأوكراني وهي مواد غذائية "لملايين الأشخاص في العالم".