يشارك فيها 400 من نخبة الجياد العربية الأصيلة.. الرياض تحتضن بطولة "كحيلة" 2022

4,866 كحيلة 2022 0 كحيلة 2022

كحيلة 2022 تعتزم اللجنة العليا المنظمة لبطولة المملكة الدولية لجمال الخيل العربية الأصيلة والخيل المصرية "كحيلة"، إقامة البطولة في نسختها الثانية على التوالي خلال الفترة من 25 حتى 29 مايو 2022م، وذلك في واجهة الرياض للمعارض والمؤتمرات بمدينة الرياض.

وتحظى رياضة الخيول باهتمام مميز من قبل قادة المملكة وبإشراف ومتابعة مستمرة من رئيس هيئة الفروسية الأمير بندر بن خالد الفيصل، وذلك اعتزازاً بتاريخ وتراث الخيل العربية الأصيلة وإبراز هذه الرياضة العريقة وجهود المملكة في النهوض بها في المحافل المحلية والدولية.

"كحيلة" خيل الملك عبد العزيز

تعد البطولة إحدى أهم بطولات الخيل العربية الأصيلة في المنطقة، والتي جاءت تكريماً لخيل الملك عبدالعزيز، وأفضل هداياه لملوك العالم ومنها رسن كحيلة ومنها هداياه لملكة هولندا إذ أهداها فرسة "كحيلة جلابي" و"كحيلة سبيلية"، ومن ضمن 4 أفضل أفراس أهديت إلى ملك بريطانيا كانت الفرس حمراء اللون "كحيلة العجوز" مواليد 1927، والفرس "دفينا" فرس زرقاء مواليد 1920 "كحيلة كروش" والتي أهداها الملك عبدالعزيز إلى مربط كربت بارك الشهير التابع لليدي ونتورث ابنة الليدي بلانت في بريطانيا.

وتمتلك "كحيلة" مكانة مميزة منذ عهد الملك عبدالعزيز، حيث كانت أحد أهم الخيول لديه والتي قام بها بالعديد من الحروب والانتصارات، وكانت أشهر أفراسه والتي قتلت في أحد معاركه.

الملك عبدالعزيز

"كحيلة" 2021

أقيمت بطولة المملكة الدولية للخيل العربية في واجهة الرياض والتي تقع في محيط مطار الملك خالد الدولي، في وسط صالة مغلقة مكتملة الخدمات حيث تحتوي صالة العرض الرئيسية على 3 مناطق للجلوس، ومنطقة للضيافة، ومنطقة استعراض الخيل، ومنطقة الفعاليات، ومنطقة الأطعمة، واستمرت فترة الفعاليات من الساعة الـ1 ظهراً وحتى الساعة الـ11 مساءً.

ولاقت البطولة نجاحاً كبيراً على الصعيد العملي والفني، حيث تجاوزت في معاييرها وفخامتها جميع البطولات الدولية وتميزت بمستوى المشاركين من الخيول العربية الجميلة ومشاركة عدد من أبرز قطاعات الأعمال في رعاية هذا الحدث المميز، كما حظي بتألق إعلامي مميز لدى عدد كبير من الوسائل الإعلامية على الصعيد المحلي والخليجي.


أبرز ما قيل عن بطولة "كحيلة" 2021

قال الأمير عبد العزيز بن أحمد، إن الكفاءات السعودية أثبتت جدارتها في مجال الخيل سواء في الإعداد أو التنظيم، فيما أكد الأمير بندر بن خالد الفيصل أن الفعالية مشرفة وعظيمة وأخرجت بطريقة مهنية، كما أنه يأمل أن يرى فعاليات أخرى في المستقبل بهذا المستوى.

وقال الأمير عبدالله الفهد، إن ما شاهده من تنظيم بطولة "كحيلة" 2021 يضاهي بطولات جمال الخيل في الدول المتقدمة بهذا المجال عالميا، فيما أكد الأمير سلطان بن سعود بن محمد، أن ما لفت انتباهه في البطولة هو نشاط الشباب السعودي في التنظيم لعمل جبار ودولي.


"كحيلة" 2022

تنطلق بطولة "كحيلة" 2022 في الرياض خلال الفترة من 25 حتى 29 مايو 2022م، وذلك انطلاقا من أهمية الخيل العربية الأصيلة ووجوب المحافظة عليها، حيث تعتبر إرثا ممتداً من التاريخ الإسلامي والعربي.

وتعد البطولة إحدى أهم البطولات في المنطقة والتي تسعى أن تكون داعمة للخيل العربية الأصيلة وملتقى هاما لملاكها، وبمشاركة ما يزيد على 400 من نخبة الجياد العربية الأصيلة، وذلك تحت إشراف مركز الملك عبد العزيز للخيل العربية الأصيلة، وبتنظيم شركة مفيد المحدودة.

كحيلة 2022

جدول بطولة "كحيلة" 2022

ستنطلق بطولة المملكة الدولية للخيل المصرية "كحيلة" 2022م يوم 25 مايو 2022م، ويوم 26 مايو ستقام منافسات شامبيون خيل سعودية الأصل والمنشأ، إضافة إلى الأشواط النهائية للخيل المصرية.

أما بطولة المملكة الدولية لجمال الخيل العربية "كحيلة" 2022م، ستنطلق يوم 27 مايو، وفي يوم 28 مايو ستقام منافسات الفئات التأهيلية للفحول والأفراس، والفئات التأهيلية للأمهر والمهرات، وفي يوم 29 مايو سيقام الحفل الختامي للبطولة والتكريم، إضافة إلى العرضة السعودية.

برنامج فعاليات البطولة

ستشهد بطولة "كحيلة" 2022م، العديد من الفعاليات والمعارض المصاحبة، حيث سيقام حفل الافتتاح، وعروض مرئية، وعروض الأشواط والتقييم، والمعرض المصاحب للشركات الراعية، وتوزيع الجوائز، والحفل الختامي، والعرضة السعودية.