وزير الطاقة: على دول العالم إزالة الأقنعة والعمل معاً لإنقاذ الاقتصاد والانتباه لنفاد قدرات إنتاج الطاقة (فيديو)

13,320 وزير الطاقة 0 وزير الطاقة

وزير الطاقةحدد وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان أولويات يجب التفكير بها عندما يتعلق الأمر باستقرار سوق النفط.

وأكد في تصريحات له اليوم (الثلاثاء)، خلال المؤتمر العالمي للمرافق المنعقد في أبوظبي، أن العالم بحاجة إلى الانتباه لواقع قائم يتمثل في نفاد قدرات إنتاج الطاقة على جميع المستويات.

وأعرب الوزير، عن قلقه إزاء نظام الطاقة القائم اليوم، مشددا على أن العالم بحاجة إلى العمل بشكل جماعي ومسؤول.

وتسائل قائلا: "لماذا ينصب التركيز على أسعار النفط المرتفعة وليس على أسعار البنزين أو الديزل أو غيرهما؟".

وأكد وزير الطاقة أن الرسائل الأهم التي يريد توجيهها هي أن على العالم أن يعمل بشكل شامل لإنقاذ الاقتصاد العالمي من شيئين، وهما سلاسل التوريد وقضايا الخدمات بما في ذلك الطاقة.

وفي رده على أزمة الحظر الأوروبي للنفط الروسي، قال الأمير عبدالعزيز إن تركيز العالم على سعر الخام الذي بلغ 100 دولار أمر محيّر، منوهاً إلى أنه في المقابل لا يركز على أسعار البنزين الذي بلغ 250 دولاراً أو أسعار الديزل والغاز الطبيعي المسال والفحم.

ولفت إلى أن هناك تعمداً لتجاهل الإجابة عن تلك الأسئلة لأنها ستلفت الانتباه لهم، ويلجأون إلى إلقاء اللائمة على "أوبك +"، مؤكدًا أن هذه الأمور لن تحل أزمة الطاقة، مضيفًا أن أسعار الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة كانت تبلغ 2.8 دولار في مارس عام 2021، بينما تبلغ حاليا 8 دولارات.

وأشار إلى أن موقف "أوبك" من الأزمة الروسية الأوروبية ثابت وراسخ، حيث تُترك السياسة دائماً خارج مبنى أوبك، مبيناً أن المملكة والإمارات عبرتا عن موقفهما من القضية الروسية في الأمم المتحدة.