قطرات ترطيب العين.. أبرز الفوائد والأضرار

8,757 صورة 0 صورة

صورةيلجأ العديد من الأشخاص إلى استخدام القطرات لعلاج مشاكل العين المختلفة، ومنها الجفاف الذي يعد من أكثر الأعراض التي تصيب العين، ويستخدم لها قطرات ترطيب العين للتخلص منها.

وتستخدم قطرة ترطيب العين لتخفيف الألم الناتج عن جفاف العين؛ إثر الشعور بالتعب أو التعرض لتغيرات المناخ أو الجلوس أمام شاشات الكمبيوتر لفترات طويلة.

أنواع قطرات ترطيب العين

يتم تقسيم قطرات ترطيب العين إلى نوعين أساسيين هما: قطرات ترطيب العين التي تحتوي على مواد حافظة والتي تلعب دوراً مهماً في منع نمو البكتيريا داخل قطرة العين التي يتم فتحها، ولكن هذا النوع قد يسبب حالة من تهيج العين.

وهناك قطرات ترطيب بدون مواد حافظة، وهذا النوع له تأثير أقل؛لأنه يحتوي على مكونات إضافية أقل بكثير من القطرات التي تحتوي على مواد حافظة، وعادة ما يتم ترشيح هذا النوع من قبل الأطباء.

فوائد قطرة ترطيب العين

تساهم قطرات ترطيب العين في علاج مشاكل الجفاف، حيث تساهم في الحفاظ على رطوبة السطح الخارجي للعين، وعلاج جفاف العين الناتج عن التقدم في العمر، بالإضافة إلى علاج جفاف العين الناتج عن استخدام بعض الأدوية، والناتج عن حدوث مشكلة أو مرض في العين.

كما تساهم قطرات ترطيب العين في علاج جفاف العين الناتج عن جراحة العين، والناتج عن العوامل البيئية كالدخان والرياح، إلى جانب أنها تساعد في تخفيف تهيج العين.

أضرار قطرات ترطيب العين

على الرغم مما تقوم به قطرات ترطيب العين في علاج بعض مشاكل العين، إلا أن بعض الأنواع منها قد يسبب بعض الآثار الجانبية، منها: تشوش الرؤية بصورة مؤقتة، خاصة عند استخدام القطرة لأول مرة، والشعور بحالة من الحرقة المؤقتة في العين، وكذلك الشعور بحالة من التهيج الخفيف جداً في العين.

وقد تتسبب قطرات ترطيب العين في الشعور بصورة مؤقتة بحالة من الوخز الخفيف في العين، والشعور بحكة في العين، وسيلان العين، بالإضافة إلى الشعور بمذاق غريب في الفم، واحتمالية الشعور بالصداع، واحتمالية حدوث تقشر في جفن العين.