متلازمة انقطاع النفس النومي.. أسبابها وأعراضها ومضاعفاتها وطرق العلاج

3,534 متلازمة انقطاع النفس النومي 0 متلازمة انقطاع النفس النومي

متلازمة انقطاع النفس النومييعرف هذا الاضطراب باسم Sleep apnea syndrome، وهو عبارة عن حالة تحدث عند انقطاع التنفس بشكل متكرر أثناء النوم، والتي عادةً ما تكون مصحوبة بالشخير المتكرر والشعور الشديد بالتعب بعد الاستيقاظ.

وهناك العديد من أنواع متلازمة انقطاع النفس النومي، ومنها: انقطاع التنفس الانسدادي، وانقطاع التنفس المركزي، وانقطاع التنفس المختلط، وتكون تلك الأنواع مصحوبة بنوبات متكررة تحدث أثناء النوم.

الأسباب

ويحدث انقطاع النفس الانسدادي النومي نتيجة ارتخاء العضلات الموجودة في الجزء الخلفي من الحلق، ما يضيق مجرى الهواء أو يغلقه بشكل تام، الأمر الذي يسبب انخفاض مستويات الأكسجين في الدم.

كما يحدث انقطاع النفس المركزي عند توقف الدماغ عن إرسال إشارات إلى العضلات التنفسية، فيما يحدث انقطاع النفس المختلط نتيجةً لضعف العضلات التنفسية ووجود مشكلات في الجهاز العصبي المركزي.

متلازمة انقطاع النفس النومي

الأعراض وعوامل الخطر

وتتضمّن الأعراض المصاحبة لمتلازمة انقطاع النفس النومي: "الشخير المستمر، واللهاث، وجفاف الفم، والصداع عند الاستيقاظ، والأرق المستمر، وفرط النعاس أثناء النهار، وضعف التركيز، والتهيج".

فيما تشمل عوامل الخطر المسببة للمتلازمة: "ترسب الدهون في المجرى الهوائي العلوي نتيجة السمنة، وزيادة سمك محيط الرقبة، وضيق المجرى الهوائي، وتضخم اللوزتين، واحتقان الأنف، والإفراط في التدخين والكحوليات".

متلازمة انقطاع النفس النومي

المضاعفات

وتشمل التعب والإرهاق الشديدين نتيجة صعوبة النوم مع عدم القدرة على التنفس، وحدوث الاضطرابات القلبية مما يسبب الهبوط المفاجئ في مستويات الأكسجين في الدم.

كما تضم حدوث مشكلات في الكبد، ومنها الإصابة بالكبد الدهني غير الكحولي، إلى جانب الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي بسبب ارتفاع مستويات الكوليسترول والسكر في الدم.

متلازمة انقطاع النفس النومي

طرق العلاج

ويمكن علاج أعراض المتلازمة باستخدام جهاز ضغط مجرى التنفس الموجب المستمر في حالات الإصابة المتوسطة إلى الشديدة، أو استخدام الأجهزة الفموية المخصصة لإبقاء الحلق مفتوحًا من خلال دفع الفك إلى الأمام.

وتتضمّن طرق العلاج استخدام الأكسجين التكميلي في بعض حالات الإصابة بانقطاع النفس النومي المركزي، أو اللجوء إلى الجراحة بإزالة بعض الأنسجة أو تقليل حجمها باستخدام الموجات الراديوية.

متلازمة انقطاع النفس النومي