دراسة علمية: فوائد مذهلة للابتعاد عن مواقع التواصل لأسبوع فقط

3,060 مواقع التواصل 0 مواقع التواصل

مواقع التواصلأكدت دراسة علمية حديثة أن التوقف عن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لمدة أسبوع واحد فقط، قد يؤدي إلى تحسن كبير في الصحة العقلية وانخفاض كبير للقلق والاكتئاب.

وكشفت الدراسة التي أجراها فريق من الباحثين في جامعة باث في المملكة المتحدة عن آثار الصحة العقلية عند التوقف لمدة أسبوع عن استخدام وسائل التواصل، عن تحسن كبير طرأ على المشاركين في مستوى الرفاهية بشكل عام، وتقليل أعراض الاكتئاب والقلق.

وأوضحت الدراسة أن المشاركين في الدراسة بلغ عددهم 154 فردا تتراوح أعمارهم بين 18 و72 عاما، حيث طلب منهم التوقف عن استخدام تلك المواقع لمدة أسبوع، وتم في بداية الدراسة أخذ درجات أساسية للقلق والاكتئاب والرفاهية.

وأوضح الباحث الرئيسي من قسم الصحة في باث، جيف لامبرت، أن استخدام مواقع التواصل أصبح منتشرا بشكل كبير حتى أن التمرير على تلك المواقع يفعله البعض دون تفكير تقريبا منذ اللحظة التي يستيقظ فيها حتى إغلاق عينه بالليل.

ولفت إلى أن العديد من المشاركين في التجربة تحدث عن تأثيرات إيجابية للابتعاد عن وسائل التواصل مع تحسن الحالة المزاجية وقلق أقل بشكل عام، وهذا يشير إلى أنه حتى مجرد استراحة صغيرة يمكن أن يكون لها تأثير.