العوامل المؤثرة في عمل سلندرات السيارة وماهي مظاهر أعطالها

3,927 العوامل المؤثرة في عمل سلندرات السيارة وماهي مظاهر أعطالها 0 العوامل المؤثرة في عمل سلندرات السيارة وماهي مظاهر أعطالها

العوامل المؤثرة في عمل سلندرات السيارة وماهي مظاهر أعطالهاالسلندر او الاسطوانه من الأجزاء المهمة جدا بالسيارة ، ومن الخطر تعرض هذا الجزء لي تلف من أي نوع ، وذلك لأن وظيفته الأساسية تتمثل بمنع اختلاط الزيت بسائل التبريد، إلى جانب الفصل بين الأسطوانات للحفاظ على عمل كل واحدة دون التأثير فيها، ولتجنب حدوث هذا الأمر نتعرف معا على أسباب عطل السلندر.

4 أسباب لعطل السلندر

معروف ان العمر الافتراضي للسلندر طويل، إذ إنه عادة ما ينتهي بعد قطع أكثر من مئة ألف ميل بالسيارة، وعلى الرغم من ذلك إلا أن بعض العوامل تلعب دورًا في تعطله إلى جانب الميلات المقطوعة، وفيما يلي عرض لأهمها:

1 - ارتفاع حرارة محرك السيارة

ارتفاع حرارة المحرك من أكبر المخاطر على السلندر ، إذ إنها تتسبب بانتفاخه أو التوائه أو تشققه، وغالبًا ما يحدث ذلك لأسباب عطل أجزاء أخرى من السيارة، أو عند ترك السيارة تحت أشعة الشمس الحارة لوقت طويل، أو عند القيادة لمسافات طويلة جدًّا دون توقف.

2 - تباين شديد في درجة حرارة المحرك

من الضروري الحرص على تشغيل السيارة لمدة كافية من الوقت قبل تحريكها والضغط على الدواسة لأن التباين في د رجات الحرارة يؤدي إلى تقلص السلندر وتمدده، وهذا ما يؤدي إلى تشققه أو التوائه، لذلك.

3 - انتهاء العمر الافتراضي للسلندر أو قطع مسافات طويلة

من الضروري تغيير السلندر عند انتهاء عمره لأن السبب وراء تعطله قد يكون انتهاء عمره الافتراضي أو قطع مسافات طويلة جدًّا بالسيارة أيهما أسبق، لذلك

4 - التثبيت غير الجيد للسلندر

عدم التثبيت الجيد للسلندر يظهره كما لو كان سلندر قديم وفي حال ملاحظة وجود عطل في السلندر على الرغم من تغييره حديثًا فغالبًا ما يكون ذلك بسبب التثبيت غير الجيد له، وهنا لن يؤدي عمله بالفصل بين الأسطوانات أو بين الزيت وسائل التبريد.

العوامل المؤثرة في عمل سلندرات السيارة وماهي مظاهر أعطالها

مظاهر عطل السلندر

مما لاشك فيه ان هناك بعض المظاهر التي تدل على أن هناك عطلا ما بسلندرات السيارة ومن هذه الظواهر :

تسرب سائل التبريد والزيت

قد لا يمثل كل تسرب في سائل التبريد والزيت عطلًا في السلندر، لكن ملاحظة تسرب كميات كبيرة من الزيت وسائل التبريد من المحرك يكون مؤشرًا على عطل السلندر.

ملاحظة دخان أبيض من العادم

المعروف ان سائل التبريد سيتسرب عند وجود عطل في السلندر، وبالتالي فإنه يخرج من العادم ويحترق بشكل دخان أبيض، كما قد نلحظ خروج بخار ماء من العادم أيضًا.

 ارتفاع حرارة المحرك

 

صحيح أن ارتفاع حرارة المحرك يتسبب بتعطل إلا أنه من العلامات الأخرى تسرب المبرد والذي يؤدي إلى تقليل الفاعلية في تبريد المحرك، وبالتالي ارتفاع حرارته.

وجود زيت أبيض على المحرك

اذا حدث اختلاط سائل التبريد بالزيت، فإن ذلك يعد من أكثر العلامات وضوحًا ودلالةً على وجود عطل في السلندر.