"الحج والعمرة": نرصد أي قصور في خدمة ضيوف الرحمن.. وهذه أبرز مخالفات شركات العمرة

4,344 - 0 -

-أكد وكيل وزارة الحج والعمرة لخدمات الحج والعمرة، المهندس هشام سعيد، أن الوزارة تدعم وتهتم بجودة وإثراء تجربة ضيوف الرحمن في أداء مناسك العمرة.

وأوضح، خلال حديثه لنشرة الرابعة على "العربية"، أن الوزارة لا تهمل ولا تتهاون في منع القصور في تقديم أي خدمات لضيوف الرحمن، وأن النتائج التي أعلن عنها مؤخرا خلال شهر رمضان تدل على حرصها على الجولات الميدانية والحملات الرقابية للتأكد من أن ضيوف الرحمن يتمتعون بكافة الخدمات حسب العلاقة التعاقدية بينهم وبين شركات العمرة.

وأضاف سعيد أنه مع ارتفاع أعداد ضيوف الرحمن من الداخل والخارج توجّب تكثيف تلك الحملات الرقابية، وكان هناك حوالي 10 شركات مخالفة أو مقصرة في تقديم بعض الخدمات خصوصا السكن والنقل، واتخذت بحقها كافة الإجراءات النظامية ومنها الغرامات المالية.

وبين أن المخالفات تمثلت في أن المعتمرين عندما يصلون إلى منافذ القدوم لا يجدون وسيلة النقل المتعاقد عليها لنقلهم للسكن أو أنه تم تغيير فئة أو موقع السكن، وأن الوزارة تفرض غرامة على الشركة وقد يصل الأمر للشطب في حال التكرار.

وشدد وكيل وزارة الحج والعمرة على أن المهم هو أن الوزارة توجد في الميدان فور حصول المخالفة وتتدخل وتؤمّن تلك الخدمة التي حدث بها قصور من شركات العمرة لضيف الرحمن.

وأشار إلى أن هناك لجنة مشكلة من أمانة العاصمة المقدسة وإمارة مكة المكرمة، تمنح تصاريحاً للمباني المؤجرة المستخدمة في سكن وإيواء الحجاج، وأن هذا التصريح يفيد أن السكن آمن لمتطلبات السلامة وبه المرافق الأساسية لإيواء ضيوف الرحمن، ودعا جميع أصحاب المباني لسرعة التوجه للجنة والتقدم بطلب التصريح لاستكمال الإجراءات النظامية، وقد مددت المهلة إلى نهاية شهر شوال.

يذكر أن حافلة معتمرين مقيمين كانت قادمة من تبوك تعرضت لحـادث انقلاب مؤخراً على طريق الهجرة، نتج عنه وفيات وإصابات، كما أعلنت وزارة الحج والعمرة من ناحية أخرى عن إيقاف عمل إحدى شركات العمرة؛ لتقصيرها في الخدمة والمتطلبات للمعتمرين.