تطورات الغزو الروسي لأوكرانيا.. اتهامات متبادلة بعمليات قصف وموسكو تحذر من حرب عالمية ثالثة

8,511 صورة 3 صورة

صورةشن الجانبان الروسي والأوكراني اتهامات متبادلة بعمليات قصف استهدف مواقع لكلا البلدين أسفرت عن جرحى وقتلى، فيما أعلنت روسيا أن الأسلحة الغربية في أوكرانيا أهداف مشروعة لقواتها، بينما أكدت موسكو مواصلة مفاوضات السلام مع الجانب الأوكراني

اتهامات متبادلة بين موسكو وكييف بعمليات قصف أسفرت عن قتلى وجرحى

قال حاكم منطقة خاركيف الأوكرانية أوليه سينيجوبوف إن 4 أشخاص لقوا مصرعهم وأصيب تسعة آخرون؛ جراء قصف روسي استهدف المنطقة أمس (الإثنين).

كما اتهم حاكم منطقة بيلغورود الروسية المحاذية لأوكرانيا كييف بقصف المنطقة، مؤكدًا أن الهجوم أسفر عن إصابة اثنين من المدنيين وخلف أضرارًا في منازل عديدة.

روسيا: الأسلحة الغربية في أوكرانيا أهداف مشروعة للجيش الروسي

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إن الأسلحة الغربية التي تتسلمها أوكرانيا مؤشر على أن حلف شمال الأطلسي "في واقع الأمر منخرط في حرب مع روسيا" وأن موسكو تعد هذه الأسلحة أهدافًا مشروعة.

وأضاف أن هذه الأسلحة ستكون هدفًا مشروعًا لأنشطة الجيش الروسي في سياق العملية الخاصة، لافتًا إلى أن منشآت التخزين في غرب أوكرانيا تم استهدافها أكثر من مرة من قبل القوات الروسية، منوهًا إلى أن حلف شمال الأطلسي في واقع الأمر منخرط في حرب مع روسيا عبر وكيل.

اتهام روسي لأوكرانيا بمنع المدنيين من مغادرة مصنع آزوفسال في ماريوبول

واتهمت روسيا السلطات الأوكرانية بمنع المدنيين المتحصنين مع المقاتلين الأوكرانيين في مجمع أزوفستال الصناعي المحاصر في ماريوبول جنوب شرق أوكرانيا من المغادرة رغم إعلان الجيش الروسي وقف إطلاق النار.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت في بيان أن القوات الروسية ومقاتلين أوكرانيين موالين لموسكو يتعهّدون "وقف الأعمال العدائية من جانب واحد وسحب الوحدات إلى مسافة آمنة وضمان مغادرة" المدنيين "في الاتجاه الذي يختارونه، موضحة أن الأشخاص المسموح لهم بالخروج هم النساء والأطفال وموظفو المصنع.

بريطانيا: الغزو الروسي عرقل الإنتاج الزراعي في أوكرانيا

وقالت وزارة الدفاع البريطانية إن الغزو الروسي لأوكرانيا عطل الإنتاج الزراعي الأوكراني إلى حد كبير، مبينة أن حصاد محصول الحبوب في أوكرانيا لعام 2022 سينخفض على الأرجح نحو 20 % عن عام 2021 بسبب تراجع مساحة المناطق المزروعة بعد الغزو.

وأشارت المخابرات العسكرية البريطانية إلى أن انخفاض المعروض من الحبوب من أوكرانيا سيحدث ضغوطًا تضخمية، مما سيؤدي بالتبعية إلى ارتفاع الأسعار العالمية للحبوب.

لافروف: روسيا ستواصل مفاوضات السلام مع أوكرانيا

وأكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو ستواصل محادثات السلام مع كييف التي اتهمها بـ"التظاهر" بالتفاوض، وحذّر من خطر "فعلي" لاندلاع حرب عالمية ثالثة.

وأوضح أن النوايا الحسنة لها حدود، إن لم تكن متبادلة، فإن ذلك لن يساعد في عملية التفاوض، متهمًا الرئيس الأوكراني بـ"التظاهر" بالتفاوض.

أمريكا تنظم محادثات دفاعية بشأن أوكرانيا في ألمانيا

 قال مسؤولون أمريكيون إن الولايات المتحدة ستنظم اجتماعا يضم أكثر من 40 دولة، اليوم (الثلاثاء) لإجراء محادثات دفاعية مرتبطة بأوكرانيا تتركز على تسليح كييف كي تتمكن من التصدي لهجوم روسي في الشرق.

ويعقد وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، المحادثات في قاعدة رامشتاين الجوية بألمانيا بعد رحلة إلى كييف تعهد فيها بتقديم دعم إضافي للجهود الحربية للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وأكد الجنرال مارك ميلي رئيس هيئة الأركان المشتركة بالجيش الأمريكي أن الهدف الرئيسي للمحادثات هو جعل المساعدة الأمنية المتزايدة لكييف، والتي تشمل أسلحة ثقيلة وطائرات مسيرة مسلحة وذخيرة، متزامنة ومنسقة.