​ 9 نصائح للتغلب على الأكل العاطفي تعرّف عليها

3,561  9 نصائح للتغلب على الأكل العاطفي تعرّف عليها 0  9 نصائح للتغلب على الأكل العاطفي تعرّف عليها

 9 نصائح للتغلب على الأكل العاطفي تعرّف عليها يلجأ الكثير من الأشخاص إلى الإفراط في تناول الطعام بمختلف أنواعه، وذلك ليس بسبب الجوع، ولكن للشعور بالراحة وتخفيف التوتر والتخلص من المشاعر السلبية، وهذا ما يُعرف بالأكل العاطفي.

ويتسبب الأكل العاطفي في كثير من الأحيان في زيادة الوزن نظراً للإفراط في تناول الطعام خاصة الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية.

ونعرض لكم 9 نصائح للتخلص من هذه الحالة الغذائية:

- مفكرة طعام: تساعد المفكرة في تحديد الحالة المزاجية والتخلص من الأكل العاطفي، حيث يقوم الشخص بكتابة نوع الأكل والكمية والوقت ومدى جوعه وكذلك وصف شعوره عندما يأكل.

- تخفيف التوتر: ممارسة اليوغا أو التأمل أو التنفس العميق واتباع أسلوب إدارة الإجهاد يساهمان في القضاء على التوتر.

- فحص حقيقة الجوع: معرفة مدى حقيقة أن الجوع الذي يشعر به الشخص جسدي أم عاطفي أمر مهم للتخلص من تلك الحالة، وعدم سماع أصوات من المعدة دليل على عدم الشعور بالجوع.

- الحصول على الدعم: يجب الاعتماد على الأصدقاء والعائلة والانضمام لمجموعة من أجل الحصول على الدعم وعدم الاستسلام لفكرة الأكل العاطفي.

- محاربة الملل: يمكن اللجوء إلى الاستماع إلى الموسيقى أو مشاهدة فيلم أو المشي أو الاتصال بصديق لمحاربة الملل وتشتيت النفس.

- التخلص من المغريات: عند الشعور بالحزن والغضب لا تذهب إلى البقالة وتخلص من الأطعمة المغرية الموجودة في المنزل.

- لا تحرم نفسك: تناول كميات مختلفة من الأطعمة الصحية من وقت لآخر من أجل القضاء على فكرة الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

- وجبة خفيفة صحية: عند الشعور بالجوع عليك تناول وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية مثل الخضار أو الفاكهة الطازجة أو المكسرات أو الفشار.

- التعلم من النكسات: لا يجب اللجوء لجلد الذات بعد تناول الأكل العاطفي، ولكن عليك البدء من جديد والتخطيط لمنع تكرار ذلك مستقبلاً، وذلك من خلال التركيز على التغييرات الإيجابية التي تجريها في عاداتك الغذائية.