رمضان في اليمن.. مفتاح "سيد الشهور" وليلة واحدة صبحها عيد الفطر

6,597 اليمن 1 اليمن

اليمنلرمضان طلة مختلفة عن سائر الشهور، حيث يتميز اليمن بموروث ثقافي وتاريخي خلال هذا الشهر الفضيل، وعادات احتفالية تعبر عن الفرحة بحلول شهر الصوم. إنها تقاليد متجذرة في حياة السكان، وإن اختلفت من مدينة إلى أخرى بتفاصيلها الصغيرة، وفي هذا التقرير نستعرض جانباً منها.

تجمعات الأطفال

بعد إعلان ثبوت رؤية شهر رمضان المبارك، ينطلق الأطفال في تجمعات صغيرة يتجولون بين الأحياء مرددين الأناشيد احتفالًا بقدوم رمضان، قائلين: "يا مرحبا بك يا رمضان .. هل هلالك يا رمضان..مرحب مرحب يا رمضان.. شهر التوبة والغفران"، وهي العادة التي توارثها جيل بعد جيل، وإن كانت شوارع الأحياء قد خيم عليها الظلام، إثر تعمد ميليشيات الحوثي الإرهابية قطع التيار الكهربائي.

اليوم الأول للصيام

في اليوم الأول لصيام رمضان يحرص اليمنيون على الإفطار الجماعي، بحيث يحضر كل شخص بعض الأطعمة ويجتمعون في الساحات أو البيوت ليتناولوا إفطار اليوم الأول، وبعد صلاة العشاء يهللون ويكبرون ويقرأون القرآن، ويرددون القصص النبوية والإسلامية، حتى وقت السحور، وهو وقت العودة للمنزل.

مفتاح لسيد الشهور

ويعتقد اليمنيون في كون الليلة الأولى هي مفتاح لسيد الشهور "رمضان المبارك"، فيحرصون منذ بدايتها على قراءة القرآن والذكر، وشراء الطيب والبخور، ويبدأون في تطييب منازلهم ومساجدهم بالروائح الطيبة، وتستمر الجلسات التي تبدأ في الليلة الأولى حتى اليوم الأخير.

الحياة في رمضان

وتغلق المحلات خلال صباحات شهر رمضان، فلا يمشي يمني في شارع ولا يفتح محلًا إلا بعد العاشرة صباحًا، وهو الوقت الذي تنتقل فيه المنازل من السكون إلى الحيوية.

رمضان في اليمن

أبرز الأطباق

تعد "الشفوت" وهي وجبة يمنية عبارة عن خليط من فطائر تصنع من دقيق الحبوب المحلية، وتهرس بإضافة اللبن إليها، من أبرز الأطباق الحاضرة على المائدة اليمنية في رمضان وغيره، إضافة إلى السلتة والسوسي والمعصوبة والشوربة المكونة من حبات البر نصف المدقوقة والعصيدة الشعوبية والرواني وبنت الصحن، وهي عبارة عن فطير بالسمن والعسل، وتتكون من عدة طبقات من رقائق العجين وتحضر من الدقيق والبيض والسمن والخميرة والملح والسكر وتزين بالحبة السوداء، ثم تخبز ومن ثم تسقى بالعسل.

صنعاء قديمًا

وفي صنعاء قديمًا كان سكانها يسهرون الليل كله في رمضان وينامون حتى الظهر، ويظلون في المساجد يحتضنون المصاحف ويرتلون آيات الذكر الحكيم، ويظلون في هذا الحال حتى إذا حان العصر أدوا الفريضة وانصرفوا إلى أشغالهم حيث العمل الذي لا يستغرق أكثر من ساعتين.

وقبيل المغرب يعودون ثانية إلى المساجد التي تجاور منزلهم حتى إذا أذن المغرب تناولوا التمر ثم يصلون المغرب ويعودون إلى منازلهم لتناول الطعام.

صبحها عيد الفطر

ويرى أهل صنعاء أن شهر رمضان يمر سريعًا، فيقولون إن شهر رمضان عبارة عن ليلة واحدة صبحها يوم عيد الفطر.

رمضان في اليمن