رمضان في البوسنة والهرسك.. إفطار على التلال و"موكابلة" وتغيير أماكن صلاة التراويح

11,541 رمضان في البوسنة والهرسك 4 رمضان في البوسنة والهرسك

رمضان في البوسنة والهرسكيحل شهر رمضان، ويغير عادات المسلمين في الطعام والشراب، وأيضًا العبادات، ويتميز كل بلد عن آخر في العادات المتبعة في رمضان؛ حيث تغلب العادات المحلية المرتبطة باستقبال الشهر الفضيل، وكيفية تنويع العبادات خلال فترة الصيام، وفي هذا التقرير نستعرض رمضان في البوسنة والهرسك.

قبل رمضان

مع حلول الأيام الأخيرة من شهر شعبان، يسارع شباب البوسنة إلى المساجد لتنظيفها وتزيينها بالمصابيح والأنوار، استعدادًا لاستقبال شهر رمضان المبارك.

رؤية الهلال

ومع ثبوت رؤية الهلال، يطلق مدفع لإعلان بدء الشهر الفضيل، وهو ما يتكرر يوميًا مع آذان المغرب.

رؤية الهلال

تلاوات جماعية للقرآن

وتعد التلاوات الجماعية للقرآن أو "موكابلة"، هي أشهر العادات اليومية في البوسنة والهرسك، حيث يجتمع الناس بشكل يومي بين صلاتي الظهر والعصر، أو قبل صلاة الفجر، ويرددون آيات القرآن الكريم خلف الحُفاظ.

انتظار أمام المخابز

قبل موعد الإفطار ينتظر العديد من سكان البوسنة والهرسك أمام المخابز المحلية، لشراء "الصومون الساخن"، وهو من المعجنات التي تشتهر بها مائدة الإفطار في البوسنة والهرسك في رمضان.

انتظار أمام المخابز

الإفطار على التلال

في كل يوم أحد خلال شهر رمضان المبارك، يعتاد أهالي البوسنة خاصة مدينة "زينيتشا" الصعود للتلال لتناول الإفطار ومشاهدة غروب الشمس.

ومن بين الأطعمة التي يتناولها المتنزهون في وجبة الإفطار بعد صيام نهار كامل ما يسمونه "ليبينا"، وهي عبارة عن رغيف خبز مسطح ومستدير يُصنع ويؤكل فقط خلال شهر رمضان في البوسنة.

مائدة الإفطار

أبرز الأطعمة والمشروبات التي تحضر بقوة على مائدة الإفطار الرمضانية في البوسنة والهرسك، هي التمر والمياه وعصير الليمون.

وبين الأطباق الأكثر شهرة، طبق التوبا، الذي يخص سراييفو، ويحضر بإذابة القيمر والزبدة والبيض وأنواع مختلفة من الجبن على نار منخفضة، قبل وقت الإفطار مباشرة، ويؤكل مع الصمون الساخن.

أيضًا هناك فطائر البيتا، والديك المحشي، والكباب، وحساء الخضار واللحم، بالإضافة إلى البقلاوة والقطائف وفطيرة التفاح.

مائدة الإفطار

انتظار الغروب في القلعة الصفراء

ومن بين عادات الصوم في العاصمة البوسنية سراييفوا، أن يجتمع الصائمون والسياح، عند بقايا القلعة الصفراء، لمشاهدة مدفع رمضان، الذي يعلن عن موعد الإفطار، وتعد القلعة جزءًا من بلدة فراتنيك القديمة.

تغيير أماكن صلاة التراويح

يحرص البوسنيون على تغيير أماكن صلاة التراويح، فينتقلون من مسجد إلى آخر، ثم يخرجون إلى الشوارع والساحات العامة لتناول الحلوى والقهوة.

أحاديث رمضان

من بين ما يشتهر به أهل البوسنة والهرسك، هي الأحاديث الدينية في رمضان، والتي تكون في المساجد، بحيث يجتمع المسلمون، ويتناقشون في أمور دينهم، وتكون هناك دروس إسلامية للنساء أيضًا يوميًا في المساجد.

أحاديث رمضان