شاهد.. لحظة هبوط 3 رواد صينيين على الأرض عبر كبسولة فضائية

4,167 عودة ثلاثة رواد صينيين بعد أطول مهمة مأهولة في الفضاء 0 عودة ثلاثة رواد صينيين بعد أطول مهمة مأهولة في الفضاء

عودة ثلاثة رواد صينيين بعد أطول مهمة مأهولة في الفضاءعاد رواد الفضاء الصينيون الثلاثة ضمن بعثة "شنتشو-13" إلى الأرض اليوم (السبت) بعد 6 أشهر أمضوها في محطة الفضاء الصينية، وهي أطول مهمة مأهولة لبكين حتى الآن.

وهبطت مركبة العودة محملة بالطاقم المؤلف من امرأة ورجلين، قبيل الساعة 02,00 بتوقيت غرينتش في صحراء منغوليا الداخلية (شمال الصين).

وأظهرت مشاهد مباشرة بثها التليفزيون الحكومي لحظة هبوط المركبة وسط سحابة من الغبار، في الوقت الذي هرعت فيه الأطقم الأرضية التي بقيت بعيدة من موقع الهبوط، لمساعدة الرواد على الخروج.
ويضم الطاقم رجلين هما تشاي تشيغانغ (55 عاما) أول صيني قام بعملية خروج إلى الفضاء في 2008 ويه غوانغفو (41 عاما) الذي يشارك للمرة الأولى في رحلة فضائية، ووانغ يابينغ (41 عاما) التي أصبحت أول صينية تقوم بعملية خروج إلى الفضاء في نوفمبر الماضي.

يذكر أنه بتمضية 183 يوما في الفضاء، فقد حطم الطاقم الرقم القياسي الوطني السابق لأطول إقامة في الفضاء والذي كان 92 يوما وسجّل عام 2021 خلال المهمة المأهولة السابقة "شنتشو-12".

وتعتبر هذه المهمة هي الخامسة من أصل 11 مهمة مأهولة وغير مأهولة مقررة لبناء محطة الفضاء الصينية التي من المفترض أن تكتمل بحلول نهاية 2022.