50 % من مستشفيات عسير لم تتجاوز معايير المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية

 المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية CBAHIاستبعد المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية CBAHI عددا من المستشفيات الحكومية والخاصة بمنطقة عسير لم تجتز المعايير المطلوبة.

وأوضح تقرير حصل "أخبار 24" على نسخة منه، حالة الاعتماد للمستشفيات حتى تاريخ 11 أبريل 2022م، مبينا أن 17 مستشفى لم تتمكن من اجتياز الاعتماد خلال الفترة المقررة، فيما تم تعليق اعتماد مستشفى واحد، وذلك من أصل 34 مستشفى.

وضمت قائمة المستشفيات التي رُفض اعتمادها، مستشفيات: (النماص العام، وظهران الجنوب، ورجال ألمع العام، والقحمة العام، والبرك العام، وسراة عبيدة، والمجاردة العام، وتثليث العام، والفرشة العام، وتنومة العام، وسبت العلايا العام، والبشائر العام، والحرجة العام، والتخصصي للنساء والولادة والأطفال "خاص"، وباللحمر العام، والمضة العام، وبللسمر العام)

وأوضح التقرير أنه تم تعليق اعتماد مستشفى محايل العام، مبينا أن 16 مستشفى ما بين حكومي و خاص تجاوزت المعايير وتم اعتمادها.

الجدير ذكره أن CBAHI تطبق معايير المدخلات (البنية) وتعالج مدخلات النظام، مثل أن يكون للمستشفى أسرّة متوفرة وكوادر عاملة، وتصميم مبنى المستشفى، وتوفر مستلزمات العاملين الصحيين الشخصية الوقائية مثل القفازات والكمامات وتوفر الإمدادات والمعدات مثل المجاهر والكواشف.

كما تطبق CBAHI المعايير المتعلقة بالنشاطات والإجراءات (الإجرائية)، وتعالج النشاطات السريرية والإدارية والتدخلات التي يضطلع بها داخل المستشفى لرعاية المرضى أو لإدارة المستشفى أو تنظيم منسوبيه، وتتضمن الأمثلة تقييم المرضى وتثقيفهم وإدارة الأدوية وما شابه ذلك.