"بلاتر" و"بلاتيني" يخضعان للمحاكمة بتهم فساد أمام القضاء السويسري في يونيو

1,887 بلاتر وبلاتيني 0 بلاتر وبلاتيني

بلاتر وبلاتيني أعلنت محكمة، اليوم الثلاثاء، إن الرئيس السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، سيب بلاتر، والرئيس السابق للاتحاد الأوروبي (يويفا)، ميشيل بلاتيني، سيخضعان للمحاكمة بتهم فساد أمام محكمة سويسرية تتعلق بدفع "فيفا" مليوني دولار لبلاتيني.

وزعم الإدعاء السويسري أن بلاتر رتب على نحو غير صحيح دفع المبلغ لبلاتيني، الذي قاد فرنسا للفوز ببطولة أوروبا 1984، في 2011 مقابل عمل استشاري.

وقالت المحكمة عبر موقعها على الإنترنت إن القضية التي تنظرها المحكمة الجنائية الفيدرالية السويسرية ستبدأ في الثامن من يونيو وتستمر حتى 22 من الشهر ذاته.

وأوضحت المحكمة أن بلاتر وبلاتيني متهمان بالحصول بشكل غير قانوني من الفيفا على مليوني فرنك سويسري (2.15 مليون دولار) ومساهمات تأمين اجتماعي تقدر بنحو 229 ألف فرنك لبلاتيني.

وأضافت المحكمة: "بين أشياء أخرى، قدم ميشيل فرانسوا بلاتيني في 2011 إيصالا وهميا مفترضا لمطالبة مالية (يزعم أنها) كانت لا تزال قائمة لأنشطة استشارية قدمها للفيفا بين عامي 1998 و2002".

ويواجه المسؤولان السابقان تهمة الاحتيال واتهامات أخرى وسط ما أصبح جزءا من أكبر فضيحة فساد تهز "فيفا".

واستقال بلاتر، الذي قاد "فيفا" 17 عاما، في 2015 وأعقبه بلاتيني في العام التالي. وتم إيقاف كل منهما ست سنوات بسبب انتهاكات أخلاقية.

ونفى كل من بلاتر وبلاتيني في الماضي ارتكابهما أي مخالفات فيما يتعلق بالواقعة التي اتهمهما الإدعاء السويسري بارتكابها في نوفمبر. وقال بلاتر وبلاتيني إن هذا المبلغ راتب متأخر.