تطورات الغزو.. "البنتاغون" يكشف عن الأسـلحة المرسلة لكييف..وموسكو تتهم أوكرانيا بقصف محطة كراماتورسك عمدًا

8,223 الغزو الروسي لأوكرانيا 1 الغزو الروسي لأوكرانيا

الغزو الروسي لأوكرانيافيما تتواصل أحداث العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن القوات الروسية ارتكبت مذابح بحق مدنيين في مدينة "بوروديانكا" الواقعة شمال غرب كييف والتي تمت استعادتها مؤخراً من الروس، مضيفاً: " الوضع أشد فظاعة بكثير مما كان في بوتشا".

وذكرت النائبة العامة لأوكرانيا، أن مسعفين قاموا بسحب 26 جُثة من تحت أنقاض مبنيين سكنيين تعرضا للقصف في بوروديانكا، مضيفة أنه من الصعب توقع العدد الإجمالي للقتـلى، حيث "وحدهم السكان المدنيون تم استهدافهم، إذ ليس هناك أي موقع عسكري" في هذه المدينة. 

البنتاغون يكشف عن الأسـلحة المرسلة لكييف 

أعلن البنتاغون، الجمعة، قائمة الأسـلحة الدفاعية المرسلة إلى أوكرانيا، مبيناً أنه تم إرسال مئات الطائرات المسيرة من طراز "سويتش بليد" إلى أوكرانيا. 

وقال البنتاغون بحسب وسائل إعلام أمريكية إن الأسـلحة الدفاعية المرسلة لأوكرانيا تتضمن 7000 قطعة سـلاح و50 مليون طلقة ذخيرة، مشيراً إلى تسليم أوكرانيا 1400 صاروخ "ستينغر" مضاد للطائرات و500 صاروخ "جافلين". 

تسجيل لجنود روس يناقشون عمليات القتـل في بوتشا 

ناقشت المخابرات الألمانية رسائل إذاعية عسكرية روسية عن مقتـل مدنيين في بوتشا، وقدم جهاز المخابرات الفيدرالية الألمانية نتائج التسجيل إلى المجلس التشريعي "البوندستاغ" أمس الأول الأربعاء. 

ومن بين الرسائل التي تضمنها التسجيل، بحسب تقرير نشرته مجلة "دير شبيغل" الألمانية، صوت جندي يتحدث عن إطلاق النار على شخص يركب دراجة في بوتشا.  

بريطانيا: القوات الروسية انسحبت بالكامل من شمال أوكرانيا 

قالت المخابرات العسكرية البريطانية اليوم (الجمعة) إن القوات الروسية انسحبت الآن بالكامل من شمال أوكرانيا إلى روسيا البيضاء وروسيا. 

وذكرت وزارة الدفاع أنه سيتم نقل بعض هذه القوات الروسية على الأقل إلى شرق أوكرانيا للقتال في دونباس، مضيفة أن القصف الروسي على المدن في الشرق والجنوب مستمر، وأن القوات الروسية تقدمت جنوبا من مدينة إيزيوم التي لا تزال تحت سيطرتها. 

"الصحّة العالمية": أكثر من 100 هجوم على الخدمات الصحية في أوكرانيا  

أكّدت منظمة الصحّة العالمية أنّ أكثر من مائة هجوم استهدف الخدمات الصحية في أوكرانيا، مطالبة بوصول المساعدات الإنسانية إلى مدينة ماريوبول التي تحاصرها القوات الروسية. 

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم خلال مؤتمر صحفي أمس (الخميس)، إنّه "حتى اليوم تحقّقت منظمة الصحّة العالمية من 103 هجمات على الخدمات الصحية، مع 73 قتيلاً و51 جريحاً، بينهم عناصر طبية ومرضى"، معرباً عن أسفه لهذه الحصيلة "القاتمة". 

الاتحاد الأوروبي يفرض حظراً على واردات الفحم الروسي 

فرض الاتحاد الأوروبي، حظراً على واردات الفحم الروسي وقرر إغلاق الموانئ الأوروبية أمام السفن الروسية، وذلك في إطار حزمة خامسة من العقوبات ضدّ موسكو. 

وذكرت الرئاسة الفرنسية لمجلس الاتحاد، أن هذه الحزمة "الكبيرة للغاية" من العقوبات تضمنت أيضاً حظر صادرات إلى روسيا بقيمة تصل إلى 10 مليارات يورو، تشمل البضائع التكنولوجية المتطورة، وتجميد أصول العديد من البنوك الروسية. 

موسكو تتهم أوكرانيا بقصف محطة كراماتورسك عمدًا

اتهمت روسيا، اليوم (الجمعة)، القوات الأوكرانية بقصف محطة كراماتورسك للقطارات في شرق أوكرانيا عمدا، في هجوم أوقع 39 قتيلا على الأقل.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن "هدف الضربة التي دبرها نظام كييف على محطة القطارات في كراماتورسك كان منع سكان المدينة من الرحيل ليتمكن من استخدامهم دروعا بشرية".

وقالت الوزارة إن الهجوم نفّذته قوات أوكرانية انطلاقا من منطقة دوبروبيليا التي تبعد حوالى 45 كيلومترا إلى جنوب غرب كراماتوركس، مضيفة أن "صواريخ توشكا-يو" التي عثر على أجزاء منها قرب محطة القطارات تستخدمها حصرا القوات الأوكرانية.