من بينها "النفار" و"الشباكية".. تعرَّف أبرز العادات والتقاليد المغربية في رمضان

6,234 المغرب 0 المغرب

المغرب"مبروك عواشرك".. تلك العبارة الأشهر التي لا تفارق ألسنة أهل المغرب منذ رؤية هلال رمضان لتهنئة بعضهم البعض بالشهر المبارك. ذلك الشهر الذي يرتبط بعادات وتقاليد مميزة للشعب المغربي توارثوها جيلا بعد جيل حتى إنهم يطلقون عليه "سيدنا رمضان".

وتتنوع طقوس وعادات الاحتفاء بشهر رمضان في المغرب بداية من تنظيف البيوت والمساجد لاستقبال الشهر المبارك، وشراء أوان جديدة، فضلا عن "النفار" أو ما هو معروف بـ"المسحراتي"؛ الذي يعطي لمسة خاصة لشهر الصيام.

روحانيات وأعمال تضامنية

تنشط في شهر رمضان بالمغرب الليالي العامرة بالإيمان فتمتلئ المساجد بالعباد صغارا وكبارا لتأدية الصلوات خاصة التراويح، فضلا عن محبة الاستماع لابتهالات رمضانية تؤدى طوال الليل بأصوات ندية، حيث تنشط في شوارع المغرب فعاليات وأنشطة تضفي ميزة كبيرة لهذا الشهر المبارك.

كما تتزايد في المغرب أعمال الخير والتطوع والتكافل لتوزيع الأطعمة خاصة للمحتاجين والفئات المهمشة، حيث تنشط الجمعيات والأشخاص المتطوعون في توزيع "قفة رمضان" التي تضم المواد الغذائية الأساسية.

وجرت العادة المغربية أن الأطفال الذين يصومون شهر رمضان لأول مرة، يصنع لهم أهلهم مائدة كبيرة تقوم بإعدادها جميع النساء من عماتهم وخالاتهم، والطفل الذي في الخامسة من العمر يصوم نصف يوم لتعويده وتشجيعه على الصيام.

النفار والغيطة

يتميز رمضان في المغرب بتقاليد وتراث شعبي محلي أبرزه "النفار" وهو ما يعرف بـ"المسحراتي" في بعض الدول حيث رجل يحمل طبلا قديما أو مزمارا ويجوب الحواري والأزقة وينادي في الناس استعدادا للسحور، كما تتميز الليالي المغربية بالاجتماع حول آلة الغيطة التي يضفي العزف عليها طقسا مليئا بالسعادة.

النفار والغيطة

أطباق رمضانية

تنعم المائدة المغربية في رمضان بالعديد من الأطباق الخاصة التي تحرص الأمهات على إعدادها، أبرزها "حساء الحريرة" الذي يتكون من طماطم وحمص وعدس وقطع لحم، وحلوى الشباكية التي تحضر من الدقيق والعسل والسمسم وماء الزهر، كما أن التمر يعد من الأطباق الأساسية في مائدة الإفطار، إلى جانب أطباق أخرى مثل الفطائر (المسمن البغرير) والمملحات (البريوات، البسطيلة) والعصائر.

ومن العادات الرمضانية التي تتم وسط جلسات عائلية بعد أداء التراويح تناول كأس الشاي مع حلوى السفوف أو سلو، وهي حلوى شعبية تتكون من طحين محمص ولوز وسمسم وشمر ومواد أخرى.

بالإضافة إلى الأكلات الأخرى مثل "الشباكية" المعمولة من الدقيق والعسل والسمسم وماء الورد و"الكسكس" الذي يعد وجبة شعبية مفضلة.

أما المشروب المفضل فهو الشاي بالنعناع والشاي الأخضر المضاف إليه القرنفل، إضافة إلى بعض المشروبات الباردة التي يدخل في إعدادها الأعشاب الطبيعية.

الشباكية

ملابس تقليدية

لرمضان في المغرب حكايات ترويها الأزياء التقليدية التي يحرص المغاربة على ارتدائها وشرائها جديدة خلال الشهر الكريم، فالزي المغربي من تفاصيل الشهر الكريم التي يتمسكون به خلال زياراتهم العائلية أو التسوق سواء الجلباب والقفطان والجابادور وغيره.