عادات رمضانية متوارثة عبر الأزمنة.. تزيين منازل جازان بالموروث الشعبي الأصيل

10,242 عادات رمضانية متوارثة عبر الأزمنة 3 عادات رمضانية متوارثة عبر الأزمنة

عادات رمضانية متوارثة عبر الأزمنةيتميز شهر رمضان في جازان بطابعه الخاص، المستمد من التراث والعادات والتقاليد الجيزانية، فيمتزج التراث بفرحة قدوم رمضان، لتتجلى فيها الرضا والسعادة وروح السماحة والإخاء في أجمل صورها، وتتميز منازل جازان حينها بالموروث القديم.

فناجين حجرية وراديو .. المنازل الجيزانية بطريقة شعبية

قالت السيدة خديجة علي لـ"أخبار 24 " إنها تخصص غرفة في المنزل لشهر رمضان، وتقوم بتزبينها بالتراث القديم من الزنابيل والصوفعة والجرات والفوانيس والمطحنة، والحواسي والمكحلة، بالإضافة لكرسي العزالي والقعادة المصنوعة من الخشب وسعف النخيل، حتى يشعرون وكأنهم في زمن أسرهم قديمًا.

وأضافت أنها ترغب في أن يحتوي بيتها على القطع التراثية من الأواني الفخارية والصحون وبعض الأبواب الخشبية الصغيرة وبعض الديكورات على الجدران المستوحاة من البيوت الطينية.

وأشارت إلى أن اهتمامها بالتراث الشعبي يعود لتعلقها بماضي الأجداد، حيث عملت على تأثيث إحدى غرف المنزل بالقعائد، ووضعت به الطراريح والمخدات التراثية الموزعة في أرجاء المكان، بالإضافة لوجود دلة القهوة القديمة والفناجين الحجرية والصحفة الحجرية و الراديو والجنبية والحوك الشعبي.


عادات رمضانية متوارثة عبر الأزمنةعادات رمضانية متوارثة عبر الأزمنةعادات رمضانية متوارثة عبر الأزمنةعادات رمضانية متوارثة عبر الأزمنة