close menu

بناء "تيتانيك" وافتتاح برج إيفل وانسحاب القوات البريطانية من العراق.. أبرز ما حدث في مثل هذا اليوم

بناء "تيتانيك" وافتتاح برج إيفل وانسحاب القوات البريطانية من العراق.. أبرز ما حدث في مثل هذا اليوم
المصدر:
أخبار 24

شهد العالم في مثل هذا اليوم والذي يوافق الـ31 من مارس، عددًا من الأحداث السياسية والعلمية والاجتماعية، كان لها أكبر الأثر في التأثير على مجريات الأمور سواء على المستوى الإقليمي أو الدولي، كان من أبرزها، إصدار مرسوم الحمراء في إسبانيا وبدء انسحاب القوات البريطانية من العراق وكذلك افتتاح برج إيفيل وميلاد مكتشف الجاذبية.

مرسوم الحمراء

شهد مثل هذا اليوم من عام 1492 إصدار ملكة إسبانيا إيزابيلا الأولى "مرسوم الحمراء" أو قرار الطرد، الذي نص على أن يتحول جميع الرعايا غير المسيحيين -وعددهم نحو 150 ألفًا- إلى المسيحية أو أن يرحلوا عن إسبانيا نهائيًا.

بدء انسحاب القوات البريطانية من العراق

بدأت القوات البريطانية في مثل هذا اليوم من عام 2009 الانسحاب من العراق بعد ست سنوات من تواجدها الذي بدأ مع الاجتياح الذي أطاح بنظام الرئيس السابق صدام حسين في عام 2003.

وبموجب الاتفاق الموقع بين لندن وبغداد، غادرت القوة المتبقية العراق، حيث كانت هذه القوة قد بلغت 46 ألف جندي عند اجتياح العراق في عام 2003.

صورة

بناء السفينة "تيتانيك"

يصادف هذا اليوم 31 مارس من عام 1909 بدء بناء السفينة العملاقة الشهيرة "تيتانيك" بتمويل من الأمريكي جون بيربونت مورجان وشركته الخاصة، حيث أطلق هيكل السفينة في 31 مايو 1911 وتم الانتهاء من التجهيزات في 31 مارس من السنة التالية، وبلغ الطول الكلي للتيتانيك 269.1 متر واتساعها 28 متراً، وارتفاعها من سطح الماء إلى سطح السفينة 18 متراً، وكانت الحمولة القصوى للسفينة تبلغ 3,547 شخصاً بمن فيهم الطاقم.

وترقب العالم بلهفة الحدث التاريخي، وهو قيام السفينة تيتانيك بأولى رحلاتها عبر المحيط الأطلنطي (الأطلسي) من إنجلترا إلى الولايات المتحدة الأمريكية في 10 أبريل 1912، قبل أن تتعرض للغرق.

صورة

افتتاح برج إيفل

فى مثل هذا اليوم عام 1889 تم افتتاح "برج إيفل" وهو برج حديدي يبلغ ارتفاعه 324 مترًا، ويوجد فى باريس، في أقصى الشمال الغربي لحديقة "شامب ديمارس"، بالقرب من نهر السين وقد أنشئ بواسطة جوستاف إيفل ومعاونيه بمناسبة المعرض الدولي لباريس في 1889 ليكون مدخلًا مميزًا للمعرض الفرنسي.

وبلغت تكلفة بناء البرج نحو ثمانية ملايين فرنك ذهبي فرنسي، وأصبح رمزًا للعاصمة الفرنسية وهو أول معلم من حيث عدد الزوار.

تم زيادة ارتفاعه عدة مرات ليبلغ ارتفاعه 327 مترًا منذ 8 مارس 2011 ويستعمل أيضًا في بث برامج الراديو والتلفاز وكان قد تم الانتهاء من المخطط الأول للبرج في يونيو 1884 وأدخل ستيفان سوف ستري، رئيس المهندسين المعماريين للمشروع، العديد من التحسينات عليه.

صورة

مواليد

ولد في مثل هذا اليوم العديد من الشخصيات التاريخية والفنية، حيث ولد في عام 1596 الفيلسوف الفرنسي رينيه ديكارت، والزعيم المصري أحمد عرابي في 1841، والممثلة المصرية إيمي سمير غانم عام 1987 والممثل السوري عمر حجو عام 1931.

وفيات

وتوفي في مثل هذا اليوم عالم الرياضيات والفيزيائي الإنجليزي إسحاق نيوتن عام 1727، والمعمارية العراقية الأصل زها حديد عام 2016، والسياسي المصري كمال الجنزوري عام 2021.

صورة

 

 

 

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات