الولايات المتحدة تبدأ محاكمة أحد أعضاء خلية "البيتلز" التابعة لتنظيم الدولة الاسلامية

1,803 محاكمة أفراد من خلية البيتلز 0 محاكمة أفراد من خلية البيتلز

محاكمة أفراد من خلية البيتلز بدأت محكمة فدرالية أميركية اختيار أعضاء هيئة المحلفين الثلاثاء تمهيدا لمحاكمة أحد أعضاء خلية تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية عُرفت باسم "البيتلز" ونفذت عمليات اختطاف وقتل.

وتتهم المحكمة الشافعي الشيخ البالغ 33 عاما بالتورط في مقتل الصحافيين الأميركيين جيمس فولي وستيفن سوتلوف وعاملي الإغاثة بيتر كاسيغ وكايلا مولر.
وقال القاضي تي أس أليس إنه يتوقع أن تستغرق عملية اختيار أعضاء هيئة المحلفين يوما واحدا قبل أن تبدأ المرافعات الأربعاء.

وألقت القوات الكردية في سوريا القبض على الشيخ ومواطن بريطاني سابق آخر هو أليكساندا آمون كوتي البالغ 37 عاما في كانون الثاني/يناير 2018 خلال محاولتهما الفرار إلى تركيا.

وفي تشرين الأول/أكتوبر 2020 تم تسليمهما إلى القوات الأميركية في العراق ثم نقلهما إلى فيرجينيا لمواجهة تهم احتجاز رهائن والتآمر لقتل مواطنين أميركيين ودعم منظمة إرهابية أجنبية.

وأقر كوتي الملقب ب"رينغو" بالذنب في أيلول/سبتمبر 2021، وبموجب الاتفاق الذي أبرمه مع المحكمة سيقضي 15 عاما في سجن في الولايات المتحدة قبل أن يتم تسليمه مجددا إلى بريطانيا لمحاكمته هناك.

لكن الشيخ الملقب ب"جورج" أختار مواجهة التهم في محكمة فدرالية في مدينة الكساندريا بولاية فيرجينيا.

وخلية "البيتلز" الجهادية التي حملت هذا الاسم بسبب لكنة أعضائها الاربعة البريطانية متورطة في اختطاف 27 شخصا على الاقل في سوريا بين عامي 2012 و2015، غالبيتهم من الولايات المتحدة والدنمارك وفرنسا واليابان والنروج وإسبانيا.

وقُتل زعيم الخلية محمد أموازي المعروف باسم "الجهادي جون" بهجوم بطائرة مسيرة في سوريا في تشرين الثاني/نوفمبر عام 2015، بينما يقبع الرابع في سجن في تركيا بعد إدانته بالإرهاب.