ما هي فوائد ومخاطر تناول قشر البيض على الجسم؟

4,497 ما هي فوائد ومخاطر تناول قشر البيض على الجسم؟ 1 ما هي فوائد ومخاطر تناول قشر البيض على الجسم؟

ما هي فوائد ومخاطر تناول قشر البيض على الجسم؟يحتوي قشر البيض على الكثير من الفوائد الصحية للجسم، ولهذا يحرص البعض على تناوله مطحوناً للحصول على العناصر الغذائية الموجودة به.

ونعرض لكم في هذا التقرير فوائد ومخاطر تناول قشر البيض:

ما المقصود بقشر البيض؟

تحتوي البيضة على قشرة صلبة خارجية، وهي قشور غنية بعنصر الكالسيوم الغذائي بالإضافة إلى مكونات أخرى، وغلاف شفاف لين يقع بين القشرة الصلبة والبيضة وهو يتكون من نسبة من البروتينات والكولاجين.

فوائد قشر البيض

1- وجبة صافية من الكالسيوم

تتكون قشور البيض من كربونات الكالسيوم وكميات أقل من البروتين والمركبات العضوية الأخرى، كالسترونتيوم، والفلوريد، والمغنيسيوم والسيلينيوم، وهذه كلها معادن حيوية جدًا للعظام وصحة العضلات.

واتضح أن امتصاص الجسم للكالسيوم من مصدر قشر البيض أفضل بنسبة 64 %، وذلك بعد عمل مقارنة امتصاص الكالسيوم من قشر البيض مقابل امتصاصه من كربونات الكالسيوم النقية.

2- مقاومة هشاشة العظام

تناول مسحوق قشر البيض خاصة لكبار السن، يحد من مخاطر ترقرق العظام، وهذا ما أكدته إحدى الدراسات التي أثبتت أن تناول مسحوق قشر البيض بالإضافة إلى فيتامين د3 والمغنيسيوم يعزز بشكل كبير كثافة المعادن في العظام.

3- تعزيز صحة المفاصل

يتكون غشاء البيض بالأساس من البروتين وتحديدًا الكولاجين، بالإضافة إلى مادة كبريتات الكوندرويتين والجلوكوزامين وهما مادتان حيويتان في التأثير على آلام المفاصل، ويُنصح بعدم فصل غشاء البيض عن القشور عندما تنوي تحضير المكمل الغذائي لتستفيد من المركّبين.

4- فوائد قشر البيض للأطفال

تحتوي ملعقة واحدة من قشر البيض المطحون على قرابة 90 % من الحاجة اليومية من الكالسيوم الذي يحتاجه جسم الطفل، بالإضافة إلى أنه يساعد على تقوية المناعة وتنشيط الغدة الدرقية وزيادة القدرة على التركيز، والحماية من مشكلات الجهاز الهضمي.

5-فوائد قشر البيض للطول

يحتوي قشر البيض على الكالسيوم والذي يزيد من قوة وصلابة العظام وهذا لأنه يحتوي على حوالي 700 ملي من الكالسيوم، وهو ما يدعم نمو العظام وبالتالي زيادة الطول.

وقد أشار موقع "health line" إلى أن الدراسات حتى الآن أثبتت أن قشر البيض يساعد على زيادة طول القامة وخاصة للأطفال.

6- فوائد قشر البيض للبشرة

- يعالج تهيجات البشرة، وذلك بنقع قشور البيض مع خل التفاح لعدّة أيّام واستخدامها كمرهم للتخلّص من تهيّجات واحمرار البشرة.


- مغذٍّ للبشرة، حيث نقوم بطحن قشور البيض وخلطها مع القليل من بياض البيض، ثمّ وضعها على الوجه لعدّة دقائق، فذلك يؤدّي إلى إعادة الحيويّة والتغذية للبشرة.

- إزالة الكلف وآثار الحبوب، وذلك بخلط قشور البيض مع عصير الليمون ثمّ يضاف إليها ماء الورد وتوضع على الوجه لمدّة 10 دقائق، وتُغسل بعدها بالماء الفاتر لمدة 3 أيام.

- إزالة الرؤوس السوداء وتنظيف البشرة، حيث توضع القشور مباشرة على هذه الرؤوس وتُترك لعدّة دقائق. ثم تُغسل.

- شدّ البشرة وذلك لاحتوائها على مادّة "الكولاجين" التي تعمل على شدّ البشرة وجعل ملمسها ناعم، وتغلق المسامات، وطريقة الاستخدام تبدأ بخلط القشور مع بياض البيض، ثم وضعها على البشرة حتّى تجف، ثم غسلها بالماء الفاتر.

- تفتيح وتبييض البشرة والوجه، وذلك بخلط قشر البيض، مع القليل من السكر، وعصير الليمون، ثمّ وضعها على البشرة إلى أن تجفّ وغسلها بالماء الفاتر.

- يعمل قشر البيض على امتصاص ثاني أكسيد الكربون، الذي يسبّب إرهاقا وشحوبا للبشرة.

مخاطر تناول قشر البيض المطحون:

قشر البيض المطحون آمن على صحة الجسم، ولكن يُنصح بعدم الإفراط في تناوله، وتتبع عدة أمور عند تناوله ومنها:

- التأكد من سلق البيض قبل طحن القشر وتناوله، وهذا لأن قشر البيض النيئ قد يحتوي على البكتيريا التي قد تتسبب في التسمم الغذائي، ومنها بكتيريا السالمونيلا.

- عدم تناول قشر البيض بدون طحنه، حيث إن كسور قشر البيض الصغيرة قد تتسبب في إصابة الحلق والمريء، ولهذا عليك طحنه جيدا بعد سلقه.

- يُفضل تناول قشر البيض المطحون بكميات قليلة، وذلك لاحتوائه على مكملات الكالسيوم الطبيعية، واحتوائه على كمية كبيرة من المعادن الضارة ومنها الرصاص والزئبق والألمونيوم، وبالرغم من ذلك فإن هذه العناصر توجد في قشر البيض بكميات قليلة وقد لا تكون ضارة.