مبادرة السلام العربية ورفض مارلون براندو جائزة الأوسكار ووفاة أحمد زكي.. أبرز ما حدث في مثل هذا اليوم

5,520 الملك عبدالله بن عبدالعزيز 4 الملك عبدالله بن عبدالعزيز

الملك عبدالله بن عبدالعزيزشهد يوم الـ27 من مارس العديد من الأحداث العربية والعالمية، أبرزها إعلان بريطانيا وفرنسا الحرب على روسيا (حرب القرم)، ورفض الفنان العالمي مارلون براندو تسلّم جائزة الأوسكار احتجاجاً على سوء معاملة الهنود الحمر، وغيرها من الأحداث نستعرضها في هذا التقرير.

فرنسا وبريطانيا تعلنان الحرب على روسيا

في 27 مارس 1854، أعلنت فرنسا وبريطانيا الحرب على روسيا، خلال سلسلة من المعارك المعروفة بحرب القرم، وبين أبرز هذه المعارك كانت معركة سيفاستوبول للقضاء على القوة البحرية الروسية في البحر الأسود.

فرنسا وبريطانيا تعلنان الحرب على روسيا

اليابان تنسحب من عصبة الأمم

في 27 مارس 1933، أعلنت اليابان انسحابها من منظمة عصبة الأمم، وهي إحدى المنظمات الدولية السابقة التي تأسست عقب مؤتمر باريس للسلام عام 1919. وجاء انسحاب اليابان احتجاجاً على توصيات العصبة بإجلاء القوات اليابانية من منطقة منشوريا الصينية التي احتلتها.

اليابان

مارلون براندو يرفض الأوسكار

في 27 مارس 1973، رفض الفنان العالمي مارلون براندو تسلم جائزة الأوسكار بسبب سوء معاملة هوليوود والمجتمع الأمريكي للهنود الحمر، على خلفية دوره كناشط اجتماعي.


تجميد عضوية مصر في الجامعة العربية

في 27 مارس 1979، حدد اجتماع طارئ لوزراء خارجية الدول العربية في بغداد، وتقرر فيه تجميد عضوية مصر في جامعة الدول العربية، وقطع الخطوط الجوية مع القاهرة، احتجاجًا على معاهدة السلام التي وقعها الرئيس المصري محمد أنور السادات مع "إسرائيل".

تجميد عضوية مصر في الجامعة العربية

إدراج الفياغرا بين الأدوية الصالحة للاستعمال الآدمي

في 27 مارس 1988، اعتمدت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية عقار "سيلدينافيل" واسمه التجاري "فياغرا"، منتجًا صالحًا للاستعمال الآدمي، وأول دواء لمعالجة العجز الجنسي لدى الرجال، وانتشرت إعلانات هذا المنتج في كل مكان، وأبرز هذه الإعلانات مع مرشح رئاسي أمريكي جمهوري شهير.

مبادرة للسلام

في 27 مارس عام 2002، اقترح الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز مبادرة للسلام خلال مؤتمر القمة العربية المنعقد ببيروت، وهي تنص على اعتراف الدول العربية بإسرائيل مقابل انسحابها الكامل من الأراضي العربية التي احتلتها منذ حرب 1967، وحظيت المبادرة بإجماع عربي.

الملك عبد الله بن عبد العزيز

مواليد

في 27 مارس 1958، وُلد الممثل السعودي، مطرب فواز، الذي بدأ العمل الفني في عام 1972.

مطرب فواز

وفيات

في 27 مارس 2005، توفي الفنان أحمد زكي، وهو ممثل ومنتج مصري راحل، ولد في مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج عام 1973 بتقدير امتياز، وله العديد من الأفلام والمسرحيات البارزة في التاريخ الفني المصري.

أحمد زكي

وفي 27 مارس 2020، توفي الفنان المصري وأحد أضلاع فرقة ثلاثي أضواء المسرح المصرية، جورج سيدهم.

اليوم العالمي للمسرح

في 27 مارس من كل عام، يحتفي العالم باليوم العالمي للمسرح، وجرى العرف أن يتم اختيار شخصية إبداعية ومسرحية لكتابة كلمة خاصة بهذه المناسبة تلقى في اليوم ذاته، ويتم تعميمها على جميع المؤسسات المسرحية في العالم.