هذه الأعراض تدل على نقص "الكولاجين" عنصر نضارة البشرة.. وهكذا نحصل عليه

14,259 الكولاجين 0 الكولاجين

الكولاجينيعرف الكولاجين بقدرته على الحفاظ على نضارة البشرة، وأهميته للعظام والأربطة والأوتار، إلا أنه مع تقدم العمر، أو نتيجة لظروف صحية ما يتناقص إنتاجه في الجسم، ولهذا التناقص أعراض يمكننا التعرف عليها بسهولة، كما نقدم لكم عدة نصائح للمحافظة على نسبته.

أعراض نقص الكولاجين

ضغط الدم:

يعتبر عدم انتظام ضغط الدم، وانخفاض قياسه، إضافة للتعب الشديد والصداع وأحيانًا آلام الصدر، من المؤشرات التي تؤكد نقص نسبة الكولاجين في الدم، خاصة مع ظهور آلام المفاصل.

التجاعيد:

يؤدي نقص الكولاجين إلى فقدان الجلد لشكله الطبيعي، ما يؤدي لظهور الخطوط والتجاعيد، وهي من العلامات الدالة على نقص الكولاجين.

مشاكل الشعر:

يمكن التنبه إلى وجود نقص في الكولاجين من مظهر الشعر، الكولاجين يملأ المسافة بين بصيلات الشعر، وعند نقص الكولاجين لا تكتسب العناصر الغذائية المهمة لها، مما يؤدي إلى تساقط الشعر بغزارة وتدمير بنيته.

مشاكل الأسنان:

يساعد الكولاجين على تقوية اللثة، وعند نقصه تتراجع صحتها كما يحدث تسوس الأسنان و الفقدان المبكر لها.

ألم العضلات:

يساعد الكولاجين على ربط المفاصل والأربطة بالهيكل العظمي، وعندما تنقص نسبته يضعف ترابط المفاصل و الأربطة، مما يؤدي إلى حدوث ألم في العضلات.

هذه الأطعمة تساعد على تحفيز الكولاجين في الجسد

يعزز الثوم إنتاج الكولاجين لاحتوائه على نسبة عالية من الكبريت، ولذلك عليك إدارج الثوم بنسبة معتدلة في نظامك الغذائي، كما تحتوي الخضراوات الورقية على مادة الكلوروفيل، ما يساعد على إنتاج الكولاجين في الجلد.

فيما يحتوي الكاجو على الزنك والنحاس، وتعد الطماطم أحد مصادر فيتامين "سي" المهم لإنتاج الكولاجين، ويسهم تناول ثمرة طماطم واحدة في إمداد الجسد بـ 30% من فيتامين "سي"، فيما يساعد التقليل من تناول السكر والكربوهيدرات المكررة على المحافظة على نسبة الكولاجين في الجسم.