كوريا الشمالية تطلق صاروخًا باليستيًا عابرًا للقارات.. وجارتها الجنوبية تصف الخطوة بـ"التهديد الخطير"

2,997 صاروخ باليستي 0 صاروخ باليستي

صاروخ باليستيأعلنت كوريا الجنوبية، أن جارتها كوريا الشمالية أطلقت اليوم (الخميس) مقذوفاً تبين لاحقاً أنه صاروخ باليستي عابر للقارات، ما يشكّل أول استخدام من قبل بيونغ يانغ لسلاح على هذا القدر من القوة منذ 2017.

ويأتي الإطلاق ضمن سلسلة من أكثر من 10 اختبارات قامت بها كوريا الشمالية منذ مطلع العام، وتنهي عمليا التزامها الذاتي بوقف تجارب الصواريخ الباليستية بعيدة المدى.

وقال الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-إين، في بيان إن الخطوة التي قامت بها كوريا الشمالية تشكل خرقا لتعليق إطلاق الصواريخ الباليستية العابرة للقارات الذي وعد به الزعيم كيم جونغ أون المجتمع الدولي.

وأضاف وفقاً لوكالة "رويترز" أن إطلاق الصاروخ "يشكّل تهديدا خطيرا لشبه الجزيرة الكورية والمنطقة والمجتمع الدولي"، ويعدّ أيضا "خرقا فاضحا" لقرارات مجلس الأمن الدولي.

والتزمت بيونغ يانغ بوقف ذاتي لاختبار الصواريخ العابرة للقارات والأسلحة النووية منذ بدأ زعيمها كيم جونغ أون سلسلة خطوات دبلوماسية على مستوى عالٍ، من أبرزها لقاء الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في عام 2018.

وكان الجيش الكوري الجنوبي قد أعلن الأسبوع الماضي أن الجارة الشمالية أطلقت "مقذوفا غير محدد"، إلا أن عملية الإطلاق كان مصيرها الفشل بشكل فوري.