حدث في مثل هذا اليوم .. أول خروج بشري إلى الفضاء ومولد 4 رؤساء ووفـاة الملك فاروق

7,110 صور 0 صور

صورشهد يوم 18 مارس عددًا من الأحداث العالمية والعربية، بينها أول خروج بشري إلى الفضاء المكشوف، وولادة 4 رؤساء، ووفـاة الملك فاروق الأول، وتوقيع اتفاقيات "إيفيان" بين الحكومة الجزائرية المؤقتة وفرنسا، التي أدت لوضع حد لحرب الجزائر.

كما شهد هذا اليوم، العديد من الأحداث الأخرى من بينها اغتـيال ملك اليونان جورج الأول، واغتـيال رئيس الكونغو الأسبق ماريان نغوابي، وفيما يلي أبرز هذه الأحداث.

أول خروج بشري إلى الفضاء المكشوف
في 18 مارس عام 1965 قام رائد الفضاء السوفيتي "أليكسي ليونوف" بأول عملية سير في الفضاء المكشوف، وهي الخطوة العظيمة التي مثلت قفزة تاريخية في علوم استكشاف الفضاء، وقد شهدت رحلته العديد من التحديات والصعوبات، لكنه تخطاها وعادت المركبة الفضائية التي حملته إلى الأرض بصحبة قائد المركبة "بافيل بيليايف".

ولادة رؤساء

ولد في 18 مارس 1837، جروفر كليفلاند، رئيس الولايات المتحدة الثاني والعشرون والرابع والعشرون، كما ولد في ذات اليوم من عام 1869 نيفيل تشامبرلين، رئيس وزراء المملكة المتحدة، وهو ينتمي لحزب المحافظين، وفي عام 1928 ولد فيديل فالديس راموس، رئيس الفلبين، وهو الضابط العسكري الوحيد الذي وصل بحكم القانون إلى رتبة جنرال من فئة الخمس نجوم "أميرال".

كما ولد في مثل هذا اليوم من عام 1936 فريديريك ويليم دي كليرك، آخر رئيس أبيض لجنوب أفريقيا، وهو حاصل على جائزة نوبل للسلام عام 1993، امتدت ولايته من 1989 إلى 1994، وقاد عدة حوارات مع المجلس الأفريقي القومي بقيادة نيلسون مانديلا أدت إلى تشكيل أول حكومة متعددة الأعراق في تاريخ البلاد.

اغتـيالات
شهد 18 مارس عام 1913 اغتـيال ملك اليونان جورج الأول في سالونيك، وتولِّي ابنه "قسطنطين" العرش من بعده، وكان الملك الراحل في الأصل أميراً دانماركياً اختارته الجمعية الوطنية اليونانية ملكاً على اليونان بدعم من بريطانيا العظمى وروسيا وفرنسا، كما شهد اليوم ذاته من عام 1977 اغتـيال رئيس الكونغو الأسبق ماريان نغوابي.

وفيات
تـوفي في مثل هذا اليوم من عام 1965 الملك فاروق الأول، ملك مصر والسودان، وهو آخر من حكم مصر من الأسرة العلوية، واستمر حكمه مدة 16 عاما إلى أن أطاح به تنظيم الضباط الأحرار في ثورة 23 يوليو وأجبره على التنازل عن العرش لابنه الطفل أحمد فؤاد الذي كان عمره حينها 6 أشهر والذي ما لبث أن عُزل في 18 يونيو 1953.

كما تـوفي في مثل هذا اليوم من عام 2011 الفنانة الكويتية رابحة، والممثلة المصرية رشا فاروق، كما توفـيت الممثلة المصرية منى بدر في عام 2021.

التوقيع على اتفاقيات إيفيان
في عام 1962 تم التوقيع على اتفاقيات إيفيان في مدينة إيفيان الفرنسية بين الحكومة الجزائرية المؤقتة وفرنسا، وسمحت هذه الاتفاقيات بإعلان وقف إطلاق الـنار ووضع حد لحـرب الجزائر، وتم بعدها في العام ذاته إعلان استقلال الجزائر.

افتتاح مطار القاهرة
بدأت أعمال بناء مطار القاهرة في عام 1957 وتم افتتاح المطار في 18 مارس 1963، ليكون المطار الجديد بديلاً لمطار هليوبوليس القديم الواقع في منطقة الهايكستب في شرق القاهرة.

حل مجلس الأمة الكويتي
في 18 مارس من عام 2009 أصدر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمراً بحل مجلس الأمة، وذلك بعد احتدام الصدام بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، وكان ذلك بعد أقل من عام على انتخاب أعضاء المجلس.

انطلاق الشرارة الأولى للثـورة السورية
حدث في مثل هذا اليوم من عام 2011 انطلاق أول شرارة من الثـورة السورية، وخروج العديد من المظاهرات بمدينة درعا والجامع الأموي بدمشق، ومن حمص القديمة وحماة ومختلف مناطق سوريا.