وفاة الأمير بندر ومعركة الصريف.. أبرز ما حدث في مثل هذا اليوم

24,855 أبرز ما حدث في مثل هذا اليوم 2 أبرز ما حدث في مثل هذا اليوم

أبرز ما حدث في مثل هذا اليوم شهد يوم 17 مارس العديد من الأحداث العالمية والمحلية، بينها وفاة الأمير بندر ووقوع معركة الصريف، وحادثة مارس في اليابان واستقالة وزير خارجية بريطانيا روبن كوك احتجاجا على غزو العراق، واستقلال جمهورية القرم وغيرها من الأحداث التي سنتناول تفاصيلها في هذا التقرير.

معركة الصريف

بين 17 و18 مارس 1901، وقعت معركة الصريف بين إمارة الكويت وإمارة جبل شمر في الصريف، شرق بريدة، وانتهت بانتصار جبل شمر بقيادة عبد العزيز المتعب الرشيد.

معركة الصريف

حـادثة مارس

في 17 مارس، وفي محاولة للتمهيد لعملية انقلاب فاشلة في اليابان في 1931، قامت جماعة ساكوراكيا أو (أزهار الكرز) السرية الراديكالية التابعة لـ جيش اليابان الإمبراطوري، بقيادة المقدم هاشيموتو، وبمعاونة الجماعات القومية المدنية، بحوادث أعمال شغب، إلا أن هذه المحاولات تمت السيطرة عليها، وفشلت عملية الانقلاب التي كان من المزمع القيام بها.

حـادثة مارس

معاهدة بروكسل

في 17 مارس 1948، وقعت كل من بلجيكا، وفرنسا، ولوكسمبورغ، وهولندا والمملكة المتحدة، معاهدة "بروكسل"، باعتبارها امتداداً لمعاهدة الدفاع في السنة السابقة "معاهدة دونكيرك" الموقعة بين بريطانيا وفرنسا، وتضمنت بند الدفاع المشترك، فقد وفرت الأساس الذي تأسس عليه مؤتمر باريس 1954 واتحاد أوروبا الغربية (WEU)، وهي المعاهدة التي تعتبر مؤسسة لحلف شمال الأطلسي، وأنهيت في 31 مارس 2010.

معاهدة بروكسل

كارثة المركبة الفضائية "جيميني 8"

في 17 مارس 1966 عادت المركبة الفضائية "جيميني 8" التي أقلعت قبل يوم وعلى متنها رائد الفضاء، نيل آرمسترونغ، المعروف بكونه أول من وطأ أرض القمر، مع الرحلة أبوللو 11، إضافة إلى ديفيد سكوت والتي نجحت في أول إرساء ناجح مع الصاروخ الفضائي أجينا، وانتهت رحلة بعثة "جيميني 8"، بكارثة، عندما انفجر أحد الصواريخ الدافعة، وتسبب بأضرار للمركبة الفضائية، وتمكن الرواد من التغلب عليها، والعودة إلى الأرض في سلام.

جيميني 8

انتخاب جولدا مائير كرئيس لوزراء الاحتلال

بعد وفاة رئيس وزراء الاحتلال، ليفي أشكول في فبراير 1969، تقلّدت جولدا مائير منصب رئيس الوزراء، في 17 مارس 1969، وقد تعرّضت حكومة التآلف التي ترأستها للنزاعات الداخلية وأثارت الجدل بعد الهجوم العربي في حرب أكتوبر 1973، ونتيجة لهذه الضغوط قدمت مائير استقالتها وعقبها في رئاسة الوزراء إسحاق رابين، لتكون بذلك رابع رئيس وزراء للاحتلال والمرأة الوحيدة التي تولت هذا المنصب، وتوفيت جولدا مائير في 8 ديسمبر 1978 ودفنت في مدينة القدس المحتلة.

جولدا مائير

استقالة اعتراضاً على غزو العراق

في 17 مارس 2003 استقال وزير خارجية بريطانيا الأسبق، روبن كوك، من منصبه اعتراضًا على الغزو الأمريكى للعراق، وكوك معروف بمناصرته للقضايا العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية، وهو ما جعل معارضيه يشنون حربًا ضده بداية من اتهامه بإفساد زيارة تاريخية لملكة بريطانيا إليزابيث الثانية إلى دولتي باكستان والهند في عام 1997 إثر اقتراحه قيام لندن بالوساطة بين البلدين بشأن قضية كشمير، ولم تنته هذه الانتقادات حتى استقالته في 2003.

روبن كوك

فرض حظر طيران فوق الأجواء الليبية

تبنى مجلس الأمن الدولي في 17 مارس 2011، قرارًا يحظر الطيران فوق الأجواء الليبية، بدعوى حماية المدنيين من قصف القوات الموالية للقذافي، في الوقت الذي توعد فيه القذافي بمهاجمة بنغازي، وصوتت على القرار الذي رعته بريطانيا وفرنسا ولبنان والولايات المتحدة 10 دول وامتنعت 5 دول من الدول الـ 15 الأعضاء في مجلس الأمن، وهي روسيا والصين وألمانيا والبرازيل والهند.

إعلان استقلال جمهورية القرم عن أوكرانيا

أعلن برلمان جمهورية القرم ذات الحكم الذاتي، في 17 مارس 2014، استقلالها عن جمهورية أوكرانيا، عقب انتهاء استفتاء أجري في شبه الجزيرة لتحديد مستقبلها وتقرير مصيرها، معلنًا قيام جمهورية القرم المستقلة، وشدد البيان على أن "جمهورية القرم المستقلة" ستبني علاقاتها مع البلدان الأجنبية، استناداً لأسس المساواة والسلام وحسن الجوار، داعياً الأمم المتحدة وجميع دول العالم، إلى الاعتراف بـ “جمهورية القرم المستقلة” التي أسست من قبل شعوب القرم، على حد قوله.

إعلان استقلال جمهورية القرم عن أوكرانيا

مواليد ووفيات

الأمير بندر بن سعود بن عبد العزيز

في 17 مارس 2016، توفي الأمير بندر بن سعود بن عبد العزيز آل سعود، وهو الابن الثامن من أبناء الملك سعود، ولد في مدينة الرياض عام 1926 وتحديدًا في اليوم الذي دخلت به مدينة القنفذة تحت حكم جده الملك عبد العزيز، وعمل مستشارًا لوزير الداخلية حتى تقاعد عن العمل.

الأمير بندر بن سعود بن عبد العزيز

مجيب الرحمن مؤسس بنغلاديش

في 17 مارس 1920، ولد شيخ مجيب الرحمن، أو البانجو باندو، أو أبو الأمة وصديق البنغال، المؤسس الحقيقي لبنغلاديش، بعد انفصالها عن باكستان 1971، وتوفي مجيب رحمن عام 1975.

مجيب الرحمن مؤسس بنغلاديش

أبو بكر سالم

في 17 مارس 1939، ولد أبوبكر سالم بلفقيه، المغني والأديب والملحن السعودي، البارز في الغناء الحضرمي، وقصائد الفصحى، وتوفي في ديسمبر عام 2017.

أبو بكر سالم

دينا الشربيني

في 17 مارس 1985، ولدت الممثلة المصرية دينا الشربيني، والتي بدأت حياتها بالعمل كمذيعة في برنامج شبابيك، وشاركت بعدد من الأعمال المسرحية، وذاعت جماهيريتها من خلال مسلسل المواطن اكس في 2011.

أبو السعود الأبياري

في 17 مارس 1969، توفي كاتب السيناريو ومؤلف الأغاني المصري، أبو السعود الأبياري، مؤلف معظم أفلام إسماعيل يس ومحمد فوزي وفريد الأطرش.