تطورات الغزو.. روسيا لأمريكا: نستطيع إيقافك عند حدك.. و"زيلينسكي": العقوبات على موسكو غير كافية لإنهاء الحرب

16,713 روسيا تغزو اوكرانيا 0 روسيا تغزو اوكرانيا

روسيا تغزو اوكرانيا

تتواصل العمليات العسكرية الروسية على الأراضي الأوكرانية، حيث سقط عشرات القتلى والجرحى جراء القصف المستمر للقوات الروسية للعاصمة كييف والمدن المحيطة بها.

روسيا تحذر أمريكا: نستطيع أن نوقفك عند حدك 

حذرت روسيا اليوم (الخميس) الولايات المتحدة من أن لديها القدرة على وقف القوة العظمى الأولى في العالم عند حدها، واتهمت الغرب بتأجيج مؤامرة شرسة معادية للروس. 

وقال نائب الأمين العام لمجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف، إن الولايات المتحدة أججت حالة رهاب من روسيا "مثيرة للاشمئزاز" في محاولة لتركيع موسكو. 

وقال ميدفيديف "لن تنجح (المؤامرة).. روسيا قادرة على وضع كل أعدائها المتهورين في مكانهم". 

مجلس الأمن الدولي يصوت على مشروع قرار روسي حول الوضع في أوكرانيا 

ذكر دبلوماسيون أن مجلس الأمن الدولي قد يصوت الجمعة على مشروع قرار روسي حول الجانب "الإنساني" في أوكرانيا بعدما طلبت موسكو إرجاءه، مشيرين إلى أن النص قد يسقط نهائيا في غياب دعم كاف من أقرب حلفاء روسيا. 

وكانت روسيا طرحت مشروع قرارها في مجلس الأمن الدولي الأربعاء وطلبت إجراء تصويت في اليوم نفسه قبل أن تغير رأيها، وتطلب التصويت بعد ظهر الخميس. 

زيلينسكي: العقوبات على موسكو لم تكف لإنهاء الحرب 

حث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الدول الأوروبية لا سيما ألمانيا على فرض مزيد من العقوبات على روسيا. 

وشدد في كلمة ألقاها، اليوم، عبر الفيديو أمام مجلس النواب الألماني، على أن العقوبات التي فرضتها برلين والغرب عامة لم تكن كافية من أجل إنهاء الحرب. 

وأضاف قائلاً: "اقتصادكم يعاني بسبب العقوبات وأنا أقدر ذلك"، في إشارة إلى ارتفاع أسعار العديد من السلع والخدمات في البلاد جراء العقوبات التي فرضتها برلين سابقا على موسكو. 

قتلى وجرحى جراء القصف الروسي

وأعلنت السلطات الأوكرانية، مـقتل 10 أشخاص بنيران القوات الروسية خلال انتظارهم في طابور للحصول على الخبز في مدينة شرنيهيف، كما عُثر تحت أنقاض مبنى على 5 جثث منها 3 أطفال.

وفي خاركيف قـتل 3 أشخاص وجرح 5 في سوق من جراء حـريق نجم عن قصف طال المدينة الواقعة في شمال شرق أوكرانيا، كما نوهت بلدية ماريوبول إلى أن غارة جوية روسية استهدفت مسرحًا يؤوي مئات المدنيين ودمرته.

مساعدات أمريكية جديدة لأوكرانيا

وتعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن، بتزويد أوكرانيا بأنظمة إضافية مضادة للطائرات بمدى أبعد ومساعدات بقيمة 800 مليون دولار لتصل قيمة المساعدات الأمريكية المعلنة لأوكرانيا خلال أسبوع إلى أكثر من مليار دولار، واصفاً نظيره الروسي فلاديمير بوتين بأنه "مجرم حـرب".

كييف تبادل 9 جنود روس بعمدة بلدية ميليتوبول

وجرت عملية تبادل أسرى بين الجانبين الروسي والأوكراني، حيث سلمت كييف 9 جنود روس مقابل تحرير عمدة بلدية ميليتوبول الذي تم اختطافه من قبل القوات الروسية التي دخلت المدينة.

جلسة طارئة لمجلس الأمن اليوم

وطلبت المملكة المتحدة والولايات المتحدة وألبانيا وفرنسا والنرويج وأيرلندا عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي حول أوكرانيا عصر اليوم (الخميس)، على خلفية تدهور الأوضاع الإنسانية في البلاد، وفق ما أفادت مصادر دبلوماسية.